مصري ينضم لفريق الأمم المتحدة لإعداد تقرير الأمن الغذائي العالمي| خاص

 دكتور عاصم أبو حطب أستاذ مساعد في قسم الاقتصاد بالجامعة السويدية للعلوم الزراعية
دكتور عاصم أبو حطب أستاذ مساعد في قسم الاقتصاد بالجامعة السويدية للعلوم الزراعية

انضم د. عاصم أبو حطب أستاذ مساعد في قسم الاقتصاد بالجامعة السويدية للعلوم الزراعية وكبير الباحثين بالمعهد الإفريقي التابع لوزارة الخارجية السويدية، إلى فريق الخبراء رفيع المستوى المعني بالأمن الغذائي والتغذية التابع للجنة الأمن الغذائي العالمي (HLPE-FSN) لمنظمة الأمم المتحدة للزراعة والغذاء (فاو) ؛ وذلك لإعداد التقرير القادم للجنة الأمن الغذائي العالمي.

وقامت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغير المناخي (IPCC) ، والتابعة للأمم المتحدة، بتدشين الجزء الثالث من التقرير العالمي السادس للتغير المناخي، وقد شارك في إعداد التقرير الدكتور عاصم أبو حطب، الأستاذ المشارك بقسم الاقتصاد بالجامعة السويدية للعلوم الزراعية، وكبير الباحثين بالمعهد الإفريقي التابع لوزارة الخارجية السويدية، واحد الأعضاء التسعة للمجلس العلمي للوكالة السويدية للتنمية الدولية، وقد شارك الدكتور أبو حطب في إعداد التقرير كأحد الكتاب الرئيسيين خلال السنوات الأربع الماضية وذلك بعد ترشيحه من قبل مصر والسويد.

وأكد حطب في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن أهم الرسائل التي خرج بها التقرير هي أن التغير المناخي لم يعد يشكل تهديداً للمستقبل؛ بل أصبح حقيقية نعيش تفاصيلها ونتأثر بتداعياتها وانعكاساتنا على كافة القطاعات ومختلف النشاطات الإنسانية. مضيفا ان التقرير قد وجه رسالة تحذيرية مهمة للمجتمع الدولي بأنه على الرغم من الجهود العالمية للتخفيف والتأقلم مع التغير المناخي، فنحن بعيدين كل البعد عن تحقيق الأهداف المتعلقة بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة؛ بل إن السياسات الحالية بالكاد تعمل جزئياً على استقرار انبعاث هذه الغازات