بعد قضية المقطم.. العقوبة المنتظرة للآباء المتهمون بتعذيب أبناءهم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية حالة من الحزن والأسى بعد تعرض طفلة من ذوي الاحتياجات الخاصة للتعذيب علي يد والدها بالاشتراك مع زوجته في منطقة المقطم،  وتبين بوابة أخبار اليوم عقوبة تعذيب الآباء للأبناء من خلال التقرير التالي.

اقرأ أيضًا|  ضبط أب عذب طفلته من ذوي الاحتياجات الخاصة بالمقطم

قالت نهي الجندي المحامية بقضايا الأسرة: لايوجد نص قانوني صريح بعقوبة مقررة في حالة تعذيب الآباء للأبناء، ولكن قانون الطفل كفل حقوق الأطفال وحمايتهم من الاستغلال والضرب.

واستطردت الجندي :  إن القضية إذا تحولت لجنحة ضرب قد تصل العقوبة لــ 3 سنوات، ولكن إذا أحدث الضرب أضرار عاهة مستديمة تصل العقوبة من ٣ إلى ٧ سنوات.

كانت قد شهدت منطقة المقطم واقعة مؤسفة بعدما قام أب بالاشتراك مع زوجته الثانية بتعذيب طفلته من ذوي الاحتياجات الخاصة، ونجح رجال مباحث القاهرة في ضبطه.

البداية عندما تلقي قسم شرطة المقطم بلاغًا من سيدة اتهمت فيه زوجها بالاعتداء على ابنتهما في المقطم بالاشتراك مع زوجته الثانية، وإقامة حفلات ضرب على المجني عليها، وعلي الفور انتقل رجال مباحث القسم إلى موقع البلاغ وتم العثور على الطفلة والتحفظ عليها، كما ألقت أجهزة المباحث القبض على الأب المتهم، وتم اصطحابه إلى ديوان قسم الشرطة.

وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة تفصيليا، بالاشتراك مع زوجته الثانية، وجاري استكمال الإجراءات القانونية.

 وتحرر المحضر اللازم عن الواقعة، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

جدير بالذكر أن  النائبة إيناس عبد الحليم عضو مجلس النواب  قد تقدمت بمشروع قانون لحماية الطفل من تعرضه للعنف الأسري والإهمال وحماية حقوقه.

وقدمت مشروعًا لتعديل قانون الطفل رقم 12، والذي نص على تعديل المادة 96 بأنه في حالة حدوث إصابة الطفل بجرح أو ضرب نشأ عنه قطع أو انفصال عضو فقد منفعته أو نشأ عنه كف البصر أو فقد إحدى العينين أو نشأ عنه عاهة مستديمة يستحيل برؤها يعاقب بالسجن من 3 سنين إلى 5 سنين، وفي حالة ترتب عليها وفاة الطفل نتيجة إهمال متعمد من جانب أحد الأبوين أو الوصي أو ولي الأمر تكون العقوبة هي السجن لمدة لا تقل عن 10 سنوات.

وأشارت النائبة أن القانون لم يجرم عقوبة إهمال الأسرة المصرية في حق أطفالها، بل اكتفى القانون بمعاقبة كل من يرتكب انتهاكا في حق الطفل بالحبس من 6 شهور حتى 3 سنوات، وفي حالة وفاة الطفل نتيجة للإهمال الأسري يحرر تجاهه محضر إداري ويحفظ.