تحت رعاية الفاو

دورة تدريبية عن الأمان الحيوى بالمزارع السمكية في الإسماعيلية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 

 

 

عقد جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية دورة تدريبية بعنوان "الأمان الحيوي للمزارع السمكية " وذلك حرصًا من الجهاز على إثراء الجانب المعرفي وتطويعه مقرونًا بالتطبيق العملي لخدمة قطاع الثروة السمكية بالتعاون مع المعمل الفرعي بالإسماعيلية تحت رعاية منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة (الفاو ) .

واكدت الدكتورة نشوة إسماعيل رئيس معمل فرعي الإسماعيلية أن الدورات تهدف إلى تحفيز الفكر التوعوي بأهمية تطبيق نظم الأمان الحيوي في كل المزارع السمكية على مستوى الجمهورية ، كما تساعد على خلق كوادر فنية متخصصة في هذا المجال.

وألقى الدكتور صلاح الدين مصيلحي رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية خلال محاضرته نظرة على الوضع الحالي والرؤية المستقبلية لقطاع الاستزراع السمكي في مصر.

ومن جانبه أشاد اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي للجهاز بجهد القائمين على الدورة التدريبية من أجل إنجاح هذه الدورة ، معربًا عن سعادته بإطلاق الجهاز لمثل هذه الدورات ، لما تتميز به من ربطها للجانب النظري بالعملي ، وهو ما يكسب المتدربين من العاملين بالجهاز خبرة ويثقل قدراتهم الفنية ، وينعكس بالإيجاب على زيادة الإنتاجية.

واستعرضت الدورة التدريبية العديد من الموضوعات الحيوية الهامة والتي تلعب دورًا بالغ الأهمية في التأثير على نظام الأمان الحيوية لأي مزرعة سمكية ، تمثلت في الحديث عن الأمراض الطفيلية التي تصيب الأسماك المستزرعة ، والأمراض البكتيرية التي تتعرض لها الأسماك .

كما ناقشت كيفية التشخيص المعملي لأمراض الأسماك ، وأمراض الأسماك الفيروسية ، فضلًا عن عرض طرق تشخيص بعض أمراض الأسماك عن طريق تحليل الدم ، وتقنيات أخذ عينات دم الأسماك ، وأهم الطرق المختبرية لجمع تلك العينات.

وأيضًا تناولت الدورة شرح أهمية تطبيق نظم الأمان الحيوي في المزارع و المفرخات السمكية ، وكذا خطر تلوث أعلاف الأسماك بالسموم واستخدام بدائل العلف ، ومعايير تحديد نوعية المياه في مجال تربية الأحياء المائية ، بالإضافة إلى تحديد الصلابة الكلية والكالسيوم والماغنسيوم في عينة الماء معمليًا ، وتقييم نوعية الأسماك ، وفحصها عضويًا وبكتيريًا.

حاضر في هذه الدورة نخبة من الأطباء البيطريين المتخصصين بالمعمل الفرعي بالإسماعيلية ، وهم الدكتورة ولاء الشاعر ، والدكتورة إلهام إبراهيم ، والدكتورة شيماء منصور ، والدكتورة إسراء فايز، والأستاذة الدكتورة فاطمة محمد ، والدكتورة شيماء فخري ، والدكتورة رحاب قرني ، والدكتورة هايدي عطية ، والدكتورة سماء طارق ، والدكتورة أماني مأمون ، والدكتورة رحاب مسعد ، والدكتورة زينب قنديل.

وقد شارك في هذه الدورة ١٤ متدرب من الكادر الجامعي من المدرسين المساعدين ، والمعيدين ، وباحثي الماجستير والدكتوراه بتخصصات الإنتاج الحيواني والنظم الحيوية بكليات الزراعة بجامعات الزقازيق وعين شمس ، وبعض العاملين بجهاز حماية وتنمية البحيرات.

 

اقرأ أيضا «تعزيز الاستثمار بين بلدان جنوب المتوسط».. ورشة عمل لهيئة مصايد أسماك المتوسط