أسواق اليوم الواحد| «المصيلحى» من روما: إجراءات لتحقيق الأمن الغذائي

د. المصيلحى يتفقد معرض الصناعات الغذائية فى إيطاليا
د. المصيلحى يتفقد معرض الصناعات الغذائية فى إيطاليا

بدأت الحكومة المصرية، تنفيذ عدة إجراءات لتأمين احتياجات البلاد مدة آمنة وتحقيق الأمن الغذائى، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضبط الأسواق وتلبية احتياجات المواطنين ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية. بدأت وزارة التموين، اتخاذ حزمة إجراءات لزيادة أرصدة السلع الأساسية لمدة تتراوح بين «5 و 8 أشهر».

وتتضمن الإجراءات استلام المحاصيل الأساسية من المزارعين بأسعار محفزة لتشجيعهم على التوريد، حيث تم استلام حوالى 14 مليون طن من قصب السكر والبنجر والمستهدف استلام 20 مليون طن، كما تم استلام 2.4 مليون طن قمح والمستهدف الوصول إلى 4 ملايين طن .

بالإضافة إلى تحديد أسعار ضمان لاستلام الذرة وفول الصويا وغيرهما لزيادة الإنتاج المحلي، كما بدأ تنفيذ عدد من المناقصات لتوفير أرصدة من السلع سواء من الإنتاج المحلى أو الاستيراد من الخارج، كما بدأ العمل فى بورصة السلع المصرية، و بدء طرح عدد من السلع.

من خلالها، لتوفير احتياجات الأسواق، من خلال طرح القمح على المطاحن وطرح الذرة الصفراء على مصانع العلف، على أن يتم خلال المرحلة القادمة طرح عدد من السلع الأخرى لتأمين الأمن الغذائى و توفير احتياجات المواطنين.

اقرأ أيضاً|وزير التموين يواصل اجتماعاته بإيطاليا لبحث إنشاء أسواق اليوم الواحد في مصر | صور

وأكد د . على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم الإتفاق على تنفيذ مشروع لإقامة «أسواق اليوم الواحد» فى المحافظات والاستفادة من الخبرات الفنية فى إيطاليا، لدعم سلاسل الإمداد والتموين من المنبع سواء بالمنتجات الزراعية أو منتجات الصناعات الغذائية، حتى يتم توفيرها مباشرة وتقليل حلقات التداول والوسطاء، التى يمكن أن تنعكس على أسعار السلع للمستهلك، على أن يقوم الجانب الإيطالى بدعم المشروع بمبلغ ٢ مليون يورو لبداية عمل كراسة المشروع التفصيلية، ويتم الطرح النهائى للمشروع يوم 9 يوينو القادم لإقرارها والموافقة عليها والتوقيع على الإجراءات التنفيذية للمشروع، كما ستتم الاستفادة من الخبرات الإيطالية فى انشاء أسواق الجملة ، بالتعاون مع الحكومة الإيطالية والإتحاد الأوروبى.

جاء ذلك خلال إلقائه كلمة مصر، أمام اجتماع الجمعية العمومية للتحالف العالمى لأسواق المزارعين، الذى يعقد فى العاصمة الإيطالية «روما»، والتى يشارك فيها السكرتير العام لاتحاد المزارعين والاتحادات الخاصة بالزراعة والصناعات الغذائية فى إيطاليا ومحافظ روما ورئيس اتحاد أسواق المزارعين فى إيطاليا ومدير عام إتحاد اسواق الجملة، بحضور بسام راضي، سفير مصر فى إيطاليا ود علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية.

وأوضح المصيلحى، أنه بدأ تنفيذ خطة لانشاء المشروعات اللوجيستية العملاقة التى تعد خطوة كبيرة لتطوير و تحديث التجارة بمشاركة كبرى الشركات العالمية، تتضمن بدء تنفيذ 26 مشروعاً لوجيستيا فى 18 محافظة، باستثثمارات تصل إلى 60 مليار جنيه، توفر 500 ألف فرصة عمل جديدة، ويتم تنفيذ المشروعات بالتنسيق والتعاون مع مستثمرى دول عربية وأجنبية و عدد من المطورين وبالتنسيق مع كبرى الشركات و السلاسل العالمية، لتطوير وتحديث التجارة، طبقاً لأحدث المواصفات العالمية.

وأشار إلى أن المشروعات الجديدة، تتضمن عدداً من الأسواق الحضارية والمناطق اللوجيستية والمراكز التجارية ومنافذ البيع.

وفى ذات السياق، تفقد الوزير والوفد المرافق له، معرض المنتجات الزراعية، المقام على هامش اجتماع التحالف العالمى لأسواق المزارعين، والذى يضم أحدث التكنولوجيا فى إنتاج المحاصيل والحبوب والصناعات الغذائية، كما عقد عددا من الاجتماعات مع الجهات المختصة والشركات التى ستبدأ فى الاستثمار فى مصر، خلال المرحلة القادمة.