شاشة وميكروفون

جريمة وتخريب

عاطف سليمان
عاطف سليمان

ما ان قام الملحن عمرو مصطفى بعمل ما قال عنه استخدام الذكاء الاصطناعى لصوت أم كلثوم وتركيبه على بعض الحانه حتى كان اعتراضاً كبيراً على ذلك من كبار الموسيقيين وعلى الفور اتجهت للموسيقار الكبير حلمى بكر كى يدلو بدلوه فى هذه القضية التى اثيرت عبر وسائل الاتصال وكان أول كلامه لى ان ما حدث هذا هو جريمة لايجب السكوت عنها ويجب وقفها تماماً انها جريمة تدمر كل ما له قيمة واقول لعمرو مصطفى اوعى تفتكر انك ح تضيف للعمل ربنا خلق العقل الانسانى ليبدع مش الذكاء الاصطناعى وكرر ان « أن هذه التجربة بمثابة محو لذاكرة الشعب المصرى والتاريخ الذى شهد مولد هذه الأعمال العظيمة»..

وأضاف: «إحنا بكرا هنبكى على اللى بنعمله.. والجيل اللى جاى هيبكى وهيقولك أصلك فين؟!! اللى قبلنا ما فكروش فى اللى بنفكر فيه ولكن إحنا للأسف الشديد أفكارنا كلها ذاتية!».

وأضاف أرفض تماما ما يحدث «شوف الغرب معملش كدا ليه ماهو الذكاء الاصطناعى فى ابداعاته ؟ « هل نهد الهرم ونعمله ذكاء اصطناعى ؟ الشطحات دى مرفوضة وأكرر ان مايحدث هذا هو جريمة وتخريب للفن ولتراثنا وابداعنا لنترك تراثنا وابداعاتنا كما هى .

عايز تطور اعمل العمل باوركسترا كما الموزع الذى يعمل عمل واتنين وتلاته ويجب ان تتحرك جمعية المؤلفين والملحنين ونقابة الموسيقيين فورا تجاه ما يحدث امريكاحاليا تبنى وترمم بيوتا قديمة حتى يكون لها تراث ونحن نريد هدم تراثنا وينهى كلامه معى بقوله. أوقفوا هذه الجريمة.