«بابل للثقافات».. المهرجانات العربية برعاية ليونسكو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أثار الحضور الثقافي والفني الكبير من مثقفين وفنانين عرب وأجانب الذى شهدته مدينة بابل الأثرية في العراق خلال الدورة العاشرة لمهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية  خلال هذا الشهر حالة من الدهشة لكل من شاركوا فيه وبخاصة بعد رعاية اليونسكو  للمهرجان واشادتها بالتنظيم وبمشاركات عربية وعالمية هامة ومميزة ورصينة، وهي المرة الأولى التي يقام فيها مهرجان يجمع الفنون كلها ويكون فيه مهرجان للشعر وآخر للسرد وثالث للتشكيل ورابع للموسيقى وخامس للمسرح وسادس للسينما ومؤتمر فكري وآخر أدبي وثالث للدراما ورابع للدراسات، مع احتفاء بصناعة النشر والكتاب وتعريف بالإصدارات الحديثة.

وقد شاركت في هذه الدورة أسماء ثقافية كبيرة لا سيما من مصر "الكاتب يوسف زيدان، والشاعر أحمد الشهاوي، والمخرج هاني لاشين، والمخرج عمر عبد العزيز عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية بمصر، هناء متولي، والكاتب الصحفي سيد محمود سلام، د. انتصار محمد ، د. أحمد السعيد وعدد من الناشرين المعروفين ".

وشهدت هذه الدورة استضافة للقصيدة الألمانية عبر خمسة شعراء من أجيال مختلفة ، كما حضرت في المهرجان شخصيات ثقافية وفنية وفكرية من المغرب وسوريا ولبنان وفلسطين والاردن والسعودية وعمان والبحرين والإمارات والجزائر وفرنسا وايطاليا واسبانيا وسويسرا والسويد والدنمارك إضافة إلى ايران وتركيا وعشرات المشاركين من العراق مع عرض مسرحي نسوي كردي عراقي " السيدة "، وقد لفت الانتباه الحضور الكبير للفعاليات الفكرية والشعرية والسردية ناهيك عن الموسيقية.

المهرجان الذي احتفى بمئوية" نازك الملائكة" ورحيل "مظفر النواب" و"عبد الرحمن مجيد الربيعي" بمشاركة من صديقه الروائي الجزائري "واسيني الأعرج" قدم نموذجا لمتلقين نخبويين عرب في المسرح التاريخي الكبير لمدينة بابل بحضور ضخم قارب ٤٠٠٠ متفرج وبأصغاء متفرد.

وقد اسسه الشاعر العراقي د. علي الشلاه الذي سبق وأسس مهرجان المتنبي العالمي في سويسرا عام ٢٠٠٠م ، وادار جاليري الفينيق في الأردن مطلع التسعينات وبعدها  المركز الثقافي العربي السويسري ورأس لجنة الثقافة والاعلام في البرلمان العراقي وشبكة الإعلام العراقي بعدها " وزارة الاعلام" قد جمع كل خبراته العربية والعالمية بهذا المهرجان الذي وضع له شعارا حضاريا مميزا ( كلنا بابليون ) إشارة لبدء الحضارة والفنون من بابل.

اقرأ ايضاً| محمد ممدوح يكشف عن علاجه لمخارج الحروف وسبب خسارة وزنه