«الخارجية الروسية»: الأسلحة الغربية المقدمة لأوكرانيا تؤدي إلى تصعيد النزاع

الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، أن توريد الأسلحة الغربية إلى كييف لن يلغي الأهداف التي حددتها العملية العسكرية الخاصة، بل يؤدي إلى تصعيد النزاع.

وقالت زاخاروفا في مؤتمر صحفي أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية إن "أي إمدادات أسلحة لنظام كييف لن تكون قادرة على إلغاء الأهداف والغايات التي تم تحديدها عند إطلاق العملية العسكرية الخاصة"، مشيرة إلى أن "مد أوكرانيا بالأسلحة يؤدي إلى مواصلة تصعيد النزاع وسقوط مزيد من الضحايا بين الأوكرانيين".

تأتي هذه التصريحات بعد أن أعلن الغرب عن نيته تسليم طائرات "إف-16" لأوكرانيا في وقت لاحق هذا العام، وذلك بعد تقديم كميات كبيرة من الدبابات والمدافع والصواريخ وغيرها من الأسلحة الثقيلة لكييف في وقت سابق.

وكانت موسكو قد أعلنت أن أي شحنات تحتوي على الأسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا، محذرة الغرب من أن تزويد أوكرانيا بالأسلحة لا يسهم في إيجاد تسوية تفاوضية للنزاع وسيأتي بعواقب سلبية.

اقرأ أيضًا | موسكو: لن نمدد اتفاقية الحبوب بعد 17 يوليو إذا لم تنفذ شروطنا

ميدانيا، قال المتحدث باسم القوات الجنوبية الروسية فاديم أستافيف، اليوم الأربعاء، إن القوات الروسية أحبطت ثلاث هجمات للجيش الأوكراني في دونيتسك خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأضاف أستافيف حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الروسية أنه "خلال الساعات الـ24 الماضية، تم إحباط ثلاث هجمات لوحدات هجومية أوكرانية في مناطق قريبة من أفدييفكا وألكساندرو كالينوفو ومارينكا، ولم يتم فقد أي مواقع قتالية.. وتكبدت القوات الأوكرانية خسائر فادحة في القوى البشرية والعتاد العسكري".

وقال المتحدث إن وحدات المدفعية التابعة للمجموعة القتالية دمرت مدفعين أوكرانيين مزودين بمحركات، بالإضافة إلى ناقلة جند مدرعة ونظام صواريخ مضاد للدبابات.

وفي أوكرانيا، أعلن رئيس الإدارة العسكرية لإقليم خاركيف الأوكراني أوليه سينيهوبوف، اليوم الأربعاء، أن القوات الروسية هاجمت الليلة الماضية ثلاث مناطق بالإقليم بينما وردت أنباء عن سقوط ضحايا بين المدنيين.

وذكر سينيهوبوف - في تصريح نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية أن "مناطق تشوهويف وخاركيف وكوبيانسك تعرضت، على وجه الخصوص، لنيران العدو. وفي إحدى البلدات، تسببت المقذوفات الروسية في إلحاق أضرار بالمنازل المنفصلة وعدد من البنايات الأخرى، ولكن ظل الناس سالمين".