العراق يحذر من حدوث أزمة صحية بسبب ارتفاع أعداد الإصابات بالحمى النزفية

الحمى النزفية - صورة موضوعية
الحمى النزفية - صورة موضوعية

حذرت وزارة الصحة العراقية اليوم الأربعاء من خطورة مرض الحمى النزفية، الذي ينتقل من الحيوان إلى الإنسان ويسبب الموت بنسبة 60%، خاصة مع ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات بهذا الفيروس في البلاد. 

ونقلت قناة (السومرية نيوز) الإخبارية العراقية عن المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، تصريحه بأن "آخر إحصائية رسمية بالحمى النزفية المسجلة منذ بداية العام الحالي 2023 في العراق بلغت 128 إصابة منها 18 حالة وفاة"، وتأكيده أن "أكثر الإصابات والوفيات متمركزة في محافظة ذي قار".

وأضاف المتحدث أن "دور وزارة الصحة هو الكشف المبكر عن المصابين، فإذا اكتشف هذا المرض في مرحلة مبكرة، فتكون احتمالية الشفاء عالية جدا، أما إذا تأخر المصاب بمراجعة المؤسسات الصحية، فتكون احتمالية الوفاة عالية جدا".

وأوضح أن "الدور الأساسي في مكافحة الحمى النزفية يقع على عاتق وزارة الزراعة من خلال مكافحة حشرة القراد الناقلة للمرض"، داعيا وزارتي الداخلية والبلديات إلى "معالجة موضوع الري العشوائي ونقل الحيوانات بشكل غير صحيح بين المدن والمحافظات".

اقرأ أيضًا | العراق: اعتقال 16 أجنبيًا حاولوا التسلل عبر زورق إلى البصرة

بدوره، قال مدير دائرة البيطرة بوزارة الزراعة العراقية ثامر حبيب الخفاجي، إن "أعداد إصابات الحمى النزفية وصلت حاليا إلى 146 بينها 18 وفاة، بواقع 35 إصابة وست وفيات في ذي قار وهي الأعلى بين المحافظات، تليها 19 إصابة ووفاة واحدة في البصرة، و11 إصابة وثلاث وفيات بالمثنى، وتسع إصابات في ميسان، والعدد ذاته في النجف مع حالة وفاة واحدة".

وتنتشر الحمى النزفية الفيروسية عن طريق مخالطة الحيوانات أو الحشرات المصابة بالعدوى، وتعيش الفيروسات التي تسبب الإصابة بالحمى النزفية الفيروسية في العديد من العوائل الحيوانية والحشرية، وتشمل في الغالب البعوض والقوارض والخفافيش، لذا تظل الوقاية هي أفضل وسيلة للعلاج إلى أن يكتشف العلماء لقاحات إضافية لها.