كوريا الجنوبية تستضيف اجتماعا لمنع الانتشار وتدريبات بحرية متعددة الجنسيات الثلاثاء المقبل

كوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية

أعلنت وزارة الخارجية في سول اليوم الأربعاء أن كوريا الجنوبية ستستضيف اجتماعا رفيع المستوى للدول الملتزمة بمنع تهريب أسلحة الدمار الشامل للمرة الأولى، الثلاثاء المقبل، وسط تصاعد التوتر بشأن اختبار الأسلحة في بيونج يانج.

وأوضحت الوزارة وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) أن المنتدى رفيع المستوى للمبادرة الأمنية لمكافحة الانتشار (PSI) سيعقد في جزيرة جيجو الواقعة جنوب البلاد، وستليه مناورة "إيسترن إيندأوفر 23" في اليوم التالي في محاولة لتعزيز قدرات لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل.

وأشارت إلى أن المناورات ستشمل أنشطة مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل، بما في ذلك عمليات الاعتراض البحري والضبط، كما سيراقب المندوبون المشاركون التدريبات من سفينة الإنزال البرمائية "مارادو" التي يبلغ وزنها 14 ألفا و500 طن.

اقرأ أيضًا | الإمارات تعلن انضمامها إلى مجموعة من الشركاء العالميين لتوليد الطاقة النووية في رومانيا

وسيشارك مندوبون من أكثر من 70 دولة في الاجتماع، بما في ذلك الولايات المتحدة واليابان وأستراليا، كما ستنضم بوني جنكينز، وكيلة الخارجية الأمريكية لشؤون الحد من التسلح والأمن الدولي إلى الجلسة.

وبدأت الولايات المتحدة مناورات المبادرة لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في 2014، وتستضيف الدول المشاركة مناورات كمناورة "إيسترن إيندأوفر" في كوريا الجنوبية، ومناورة "حامي المحيط الهادئ" في أستراليا و"درع المحيط الهادئ" في اليابان.