لحياة سعيدة.. هذه أسباب «الخرس الزوجي» وطرق القضاء عليه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

أشارت داليا الحزاوي، استشاري الصحة النفسية والإرشاد الأسري، أن ظاهرة الخرس الزوجي ظاهرة بدأت في الانتشار في البيوت وتعد مؤشر خطير لوجود خلل في العلاقة الزوجية فهو القاتل الصامت للزواج. 
ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى الخرس الزوجي هو الضغوطات التي يتعرض لها الزوج في العمل من أجل توفير متطلبات الحياة للأسرة، وعدم وجود اهتمامات مشتركة بين الزوجين مع انشغال الزوجة بالأعمال المنزلية ورعاية الأبناء، وكذلك
افتقار لغة الحوار بالمودة والاحترام في حل المشكلات التي تتعرض لها الأسرة، لذا يلتزم الطرفين الصمت هربًا من المناقشة التي تتحول لشجار، وأيضا الانشغال بالسوشيال ميديا والعيش أغلب الوقت مع العالم الافتراضي فيه. 
وطرحت الحزاوي علاج لهذه الظاهرة من خلال الآتي:
- لابد من اعتراف الطرفين الزوج والزوجة أن هناك مشكلة ويلزم علاجها سواء بالذهاب إلى أخصائى صحة نفسية وإرشاد أسري أو اللجوء إلى بعض الخطوات لحلها مثل فهم الزوجين لطبيعة الطرف الاخر والبعد عن ما يزعجه و الاهتمام بالأشياء التي يهتم بها. 
- تخصيص وقت للخروج من المنزل للتنزه ويمكن اختيار الأماكن ذات التكلفة المعقولة وذلك لكسر الروتين والملل واستعادة الذكريات الجميلة في بداية التعارف و الزواج. 
- الحد من استخدام السوشيال الميديا وخلق اهتمامات مشتركة بين الزوجين ويمكن ممارسة نفس الهواية والأنشطة. 
- الكلمة الطيبة وتقدير الطرف الأخر ومجهوده. 
واختتمت الحزاوي : يتأثر الابناء بالخلل في العلاقة الزوجية للأبوين ومن ثم يؤثر علي الدراسة وحياتهم المستقبلية لذا يجب أن يهتم الأبوين بضرورة الاهتمام بتوفير بيئة صحية نفسيا لأبنائهم.

اقرا ايضا: وفد المجلس القومي لحقوق الإنسان يتفقد مستشفى العباسية للصحة النفسية وعلاج الإدمان