المحلة تستعيد ريادتها.. تشغيل مصنع غزل 4 تجريبياً الأسبوع المقبل

وزير قطاع الأعمال فى جولة سابقة بمصانع المحلة الكبرى
وزير قطاع الأعمال فى جولة سابقة بمصانع المحلة الكبرى

أكد الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، أن تطوير صناعة الغزل والنسيج الاستراتيجية لم يتم إلا فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى وفى إطار الرؤية العامة للجمهورية الجديدة والتى تقوم على التحديث والتطوير وتوطين التكنولوجيا لتغيير وجه الحياة فى شتى المجالات لتوفير الحياة الكريمة للمواطنين.

وأضاف أن المحلة تستعد لتشغيل مصنع «غزل 4» تجريبيا مطلع الأسبوع المقبل، لإنتاج 15 طن غزل يوميا بعد الانتهاء من تركيب الماكينات الحديثة، وتدريب العمال على كيفية استخدام الآلات والمعدات الحديثة التى تم توريدها من كبرى الشركات العالمية.

وأوضح أنه تم توفير 135 ألف قنطار قطن طويل التيلة تكفى لتشغيل المصنع الجديد لحين جنى المحصول الجديد، والتواصل مع القطاع الخاص لتوفير احتياجاتهم من أجود الغزول الرفيعة اللازمة للصناعة بدلا من استيرادها ومراجعة خطة تسويق المنتج الجديد عالى الجودة محليا وعالميا.

وأشار إلى أن الدولة تنفذ خطة طموحة على مدار السنوات الماضية لاستعادة ريادة مصر عالميا فى صناعة الغزل والنسيج كما كانت، ونالت قلعة الصناعة «المحلة الكبرى» الاهتمام الأكبر التى حظيت بسمعة عالمية فائقة، من حيث التطوير بعد أن استحوذت على نحو 40% من حجم الأعمال أو الاستثمارات، من مشروع التطوير الشامل لقطاع الغزل والنسيج.

ورصدت الدولة استثمارات ضخمة وصلت إلى 31 مليار جنيه لتطوير منظومة الغزل والنسيج على مستوى شركات قطاع الأعمال العام، ومن المستهدف إنتاج 188 ألف طن غزل سنويا، وإنتاج 198 مليون متر قماش سنويًا صعودًا من 50 مليون متر حاليا، أما الطاقة الإنتاجية المستهدفة فى الملابس الجاهزة والمشغولات والوبريات تبلغ 50 مليون قطعة سنويًا فى مقابل 8 ملايين قطعة يتم إنتاجها حاليًا، ومن المقرر تصدير نحو 75% من الإنتاج الجديد إلى الأسواق الخارجية.

إقرأ أيضاً|وزير قطاع الأعمال العام يتفقد مشروع تطوير الغزل والنسيج بكفر الدوار