لحماية المزروعات من الحشرات.. ازرعوا النباتات كي تحميكم من الآفات الضارة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سنتعرف علي المزروعات والخضراوات التي تزرع لحمايتكم من الحشرات والآفات الضارة فما هي ؟

*الثوم المعمر Chives

يعتبر الثوم المعمر طارداً طبيعيّاً للحشرات والآفات التي تلحق الضرر بحديقة الخضراوات.


عن أي حشرات نتحدث؟


نتحدث بشكل خاص عن ذبابة الجزر، والخنفساء اليابانية وحشرات المن.

 

* الشبت

يعد الشبت طارداً طبيعيّاً للعديد من الحشرات الضارة، وبشكل خاص عن حشرات المن ، حشرة الإسكواش «علة القرع»، سوس العنكبوت القراص «سوس نباتي» ، لوبير الملفوف والمندوكة خماسية البقع.

* الزعتر

يعتبر طارداً طبيعيّاً للعديد من الحشرات، وينطبق هذا أيضاً على الذباب الأبيض، لوبير الملفوف، ذباب الملفوف، دودة اللوز القطنيّة، والمندوكة الخماسية البقع وأبو دقيق الملفوف الأبيض.
بالتالي، من الضروري أن تزرعوا الصعتر إن كان لديكم حديقة خضروات.

 

*التبغية أو البيتونيا Petunia

طارد طبيعي للمن، المندوكة الخماسية البقع، خنفساء الهليون، قافزات الأوراق وحشرة الإسكواش «علة القرع»، وتشكل هذه الأزهار نباتات مرافقة ممتازة، في الواقع، يعتبرها البعض مبيد الحشرات الأكثر فاعلية الذي أوجدته الطبيعة، وهذه الأزهار شائعة جداً ويعود هذا بشكل خاص إلى تنوع ألوانها الزاهية، وسهولة الاعتناء بها ولأنها تزرع عند الأطراف والحدود أو في الأحواض أو معلقة.

طريقة الاستعمال

ازرعوها في مكان مشمس، قرب حديقة الخضار والأعشاب العطرة، لاسيما اللوبياء والطماطم والفليفلة «الفلفل الرومي» والحبق.

*الثوم الهولندي Allium hollandicum


طارد طبيعي للبزاق، وحشرات المن، وذبابة الجزر ودودة اللوز القطنية، وتتشكل في النباتات من الفصيلة الثومية، مثل الثوم العملاق، أزهار نجمية على شكل كرات ضخمة تجثم على سيقان طويلة، وهذه النباتات التي تحمل اسم الثوم الهولندي، معروفة بخصائصها الطاردة القوية.

طريقة الاستعمال

إن زراعة هذه الأزهار الطويلة في حديقة الخضراوات طريقة سهلة لإبعاد العديد من الحشرات التي تلحق الضرر بالخضار لاسيما المن وذبابة الجزر ودودة اللوز القطنية، ويمكن لخضار الحديقة أن تستفيد من المزايا المضادة للحشرات لهذه الأزهار المزروعة على مقربة منها، لاسيما: الطماطم والفليفلة والبطاطس والملفوف «الكرنب» والبروكولي واللفت والجزر، وتعرف هذه الأزهار بأنها تبعد حشرات المن عن أشجار الورد.

* كبوسين أو أبو خنجر Tropaeolum

طارد طبيعي للذباب الأبيض و حشرة الإسكواش «علة القرع»، والمن، والعديد من الخنافس ولوبير الملفوف، وتشكل هذه الزهرة المثال الأفضل على النبتة المرافقة، وحتي إن كنتم لا تعرفون تقنية مرافقة النباتات، فاعلموا أنها تقنية بسيطة وسهلة يعرفها أخصائيو البستنة للحفاظ على صحة وحيوية الخضار والنباتات العطرية، وهي تقوم على زرع نباتات مكمّلة قرب بعضها البعض.

طريقة الاستعمال

تطلق هذه الأزهار وبشكل طبيعيّ مكوناً كيميائياً يبقى معلقاً في الهواء ويُبعد الحشرات الضارة، وهكذا، تبقى الزهرة محمية كما تحمي النباتات المجاورة لها، وبما أنها تبعد عدداً كبيراً من الحشرات الضارة، تعتبر هذه الأزهار مثالية للزراعة على أطراف حديقة الخضراوات لحماية الخضار، لاسيما الطماطم والخيار والكرنب ، و«الكرنب البري »، والبروكولي، والملفوف والفجل.