اليوم العالمي للسلحفاة 2023 .. تعرف على أنواعها وفوائدها للنظام البيئي | صور

اليوم العالمي للسلحفاة 2023
اليوم العالمي للسلحفاة 2023

تلعب السلاحف البحرية دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة المحيط، وأنها ضرورية للتنوع البيولوجي للمحيطات وتسهم بشكل كبير في صحة النظم البيئية.

ويتسبب الانخفاض الكبير والمستمر في السلاحف البحرية في حدوث تغييرات كبيرة في محيطاتنا.

وبمناسبة اليوم العالمى للسلاحف الموافق 23 مايو، إليك أهم فوائد أنواع السلاحف المختلفة، وذلك حسب ما ذكره موقع greenisyou.

اقرأ أيضا:طبيب أسنان يحذر من تخزين فرش الأسنان في الحمام

 

سلحفاة البحر الخضراء

تساعد سلحفاة البحر الخضراء في الحفاظ على صحة أعشاب البحر من خلال الرعي على الحشائش البحرية. من خلال هذا الرعي المستمر ، تزيد أحواض الأعشاب البحرية من محتواها من العناصر الغذائية وإنتاجية شفراتها.

ويؤدي انخفاض أعداد السلاحف الخضراء إلى وجود نباتات غازية تتداخل مع التيارات، ولم يعد بإمكان الضوء الوصول إلى قاع البحر. كل هذا يسبب زيادة في التحلل ، مما يؤدي إلى نمو العفن الوحل، ويصبح قاع البحر مليئًا بالطحالب والفطريات والكائنات الدقيقة واللافقاريات.

 

 

سلحفاة البحر منقار الصقر

هذا النوع آكل اللحوم ويأكل كل شيء ، لكن طعامه المفضل يبقى الإسفنج البحري. وهذا شيء جيد ، لأن الإسفنج البحري يقاتل مع الشعاب المرجانية للحصول على مساحة على الشعاب المرجانية وبفضل هذه السلاحف ، لا يزال انتشار الإسفنج البحري تحت السيطرة في الوقت الحالي.

 

 

سلحفاة البحر ليذرباك

 

إنها أكبر أنواع السلاحف، وتعيش في جميع المحيطات ويمكن أن يصل طولها إلى مترين ووزنها حتى 700 كجم.

 

وتتغذى بشكل رئيسي على قنديل البحر، فهي  تأكل الكثير منها ، حوالي 200 كيلوجرام في اليوم، وهذا يجعل هذه السلحفاة واحدة من الحيوانات المفترسة الرئيسية لقنديل البحر في جميع أنحاء المحيطات، وبالتالي فإن دورها أساسي في توازن النظام الإيكولوجي البحري.

 

إذا انخفض عددها ، يزداد عدد قناديل البحر بشدة. بالإضافة إلى ذلك ، يتغذى قنديل البحر على بيض الأسماك ويرقاتها ، مما يمنع استعادة مخزون الأسماك على المدى الطويل، وكل هذا أدى إلى تغييرات جديدة في هيمنة الأنواع ، قنديل البحر يمر قبل الأسماك.

 

كما يلعب تعشيش السلاحف البحرية أيضًا دورًا مهمًا في النظام البيئي:


يوفر بيض السلاحف البحرية العناصر الغذائية الأساسية مثل النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم ، والتي تدخل في النظم البيئية لكثبان الشاطئ:

- إذا فقس البيض ، تترك العناصر الغذائية في القشرة والسائل الجنيني.

- إذا لم يفقس البيض ، يدخل المزيد من العناصر الغذائية إلى السلسلة الغذائية ، وبعضها يتم امتصاصه بواسطة النباتات. البعض الآخر سوف تأكله الكائنات الحية الصغيرة التي تعيش في الرمال.

 

وهناك ستة من الأنواع السبعة من السلاحف البحرية مهددة أو معرضة للخطر بسبب الأعمال البشرية.

 

وذلك ووفقا للأسباب الرئيسية هذه:

- يتم صيد السلاحف البحرية عن طريق الخطأ في شباك الصيد.

- كان لزيادة البناء والسياحة وحركة القوارب والتجريف والتأثيرات البيئية الأخرى تأثير ضار على الموائل الطبيعية التي تستخدمها السلاحف البحرية في التعشيش.

- الصيد الجائر: قشورها مطلوبة بشدة.

- التلوث البحري والجسيمات البلاستيكية الدقيقة ومعدات الصيد .

- تغير المناخ: يؤدي ارتفاع درجة حرارة الهواء إلى ارتفاع درجة حرارة الماء والرمل، وتؤدي هذه الزيادة في درجة الحرارة إلى انخفاض عدد الجراء الذكور وتعطيل أنماط التكاثر الفعالة.