مسئول أممي: مطلوب 333 مليون دولار لمساعدة المتضررين من إعصار موكا بميانمار

إعصار موكا بميانمار
إعصار موكا بميانمار

أعلن راماناثان بالاكريشنان منسق الأمم المتحدة المقيم للشئون الإنسانية في ميانمار، نداء عاجلا للحصول على تمويل بقيمة 333 مليون دولار لمساعدة 1.6 مليون شخص تضرروا من إعصار موكا الذي دمر غرب ميانمار.


وقال بالاكريشنان- في مؤتمر صحفي عبر الفيديو للصحفيين بالأمم المتحدة في جنيف اليوم الثلاثاء- إن الإعصار ضرب المناطق السلحلية تاركا مئات الالاف من الأشخاص الضعفاء بالفعل دون سقف فوق رؤوسهم مع اقتراب موسم الرياح الموسمية، لافتا إلى أن الوكالات الإنسانية في سباق مع الزمن لتوفير المأوى الآمن للمتضررين في جميع المجتمعات المتضررة ومنع انتشار الأمراض التي تنقلها المياه.

اقرأ ايضا

 بسبب «العروض الجنسية»..مطعم يقاضي حاكم ولاية فلوريدا 


ونوه المسئول الأممي إلى أن الكارثة الإنسانية وقعت في واحدة من أفقر المناطق في البلاد حيث توجد احتياجات كبيرة موجودة مسبقا، مؤكدا أنه لم ينج أي منزل تقريبا في سيتوى عاصمة ولاية راخين من الإعصار.


وأضاف أن النداء العاجل يشمل مزيجا من 211 مليون دولار في الأنشطة ذات الأولوية من خطة الاستجابة الإنسانية في ميانمار لعام 2023 بالإضافة إلى 122 مليون دولار للأنشطة الإضافية أو دعم الأشخاص المتأثرين حديثا بهذه الكارثة.


وبحسب المكتب الأممي لتنسيق الشئون الإنسانية، فإن التمويل سيخصص لدعم الأشخاص المعرضين للخطر في منطقة التأثير الأعلى عبر إقليم راخين وتشين وماجواي وساجاينج وكاشين.