الدكتور ناجي فرج: مصر الخامسة عالميًا في استهلاك الذهب

المشاركون في الندوة برئاسة الكاتب الصحفي محمد البهنساوي رئيس التحرير
المشاركون في الندوة برئاسة الكاتب الصحفي محمد البهنساوي رئيس التحرير

قال الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، معلقا على أسباب اتخاذ الحكومة قرارا بإعفاء واردات الذهب للمصرين العائدين للبلاد من الجمارك، أنه خلال الفترة السابقة لهذا القرار ارتفع سعر الذهب بالسوق المحلية، متجاوزا أسعار الذهب في دول مثل السعودية والإمارات بحوالى 600 جنيه، ووصل عيار 21 في السوق المصري إلى 2800 جنيه.

جاء ذلك، خلال ندوة ( الذهب بين الادخار وغلاء الأسعار) والتي عقدتها بوابة أخبار اليوم، بحضور اللواء أحمد سليمان ، رئيس مصلحة الدمغة والموازين، و الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون الذهب، وإيهاب واصف رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات المصرية، وهاني ميلاد رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية.

أدار الندوة الكاتب الصحفى محمد البهنساوي، رئيس تحرير بوابة أخبار اليوم، وموقع الاخبار المسائي، ونظمها وائل المزيكي مدير التحرير ، وعبير حمدي مسؤل ملف التموين والتجارة الداخلية، وشارك بالحضور الزملاء شيماء مصطفى رئيس قسم الاقتصاد، وعواد شكشك مسؤل ملف البترول والثروة المعدنية .

اقرأ أيضا تراجع أسعار الذهب محليا ببداية تعاملات اليوم 23 مايو


وتابع مستشار وزير التموين لشؤون الذهب ، أنه طبقا لتقرير مجلس الذهب العالمي، مصر تحتل المركز الخامس في استهلاك الذهب عالمياً، و كان التركيز على السبائك والجنيهات أكثر من المشغولات الذهبية، وأيضا تم بيع من  7 إلى 8 أطنان من الذهب بالأسواق المحلية، في صورة سبائك وجنيهات، خلال الثلاثة أشهر  الأولي من 2023، 
وأوضح فرج أن الناس اتجهت إلى الذهب، في ظل التخوف من تعويم الجنيه وارتفاع الدولا وكذلك ارتفاع التضخم في الشهور السابقة حوالى 40%. 


أسباب ارتفاع سعر الذهب 


وحول أسباب ارتفاع أسعار الذهب بالسوق المحلية، أجاب  مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، أن الوضع الطبيعي لأي سلعة سواء الذهب أو غيرة من السلع الأخرى، و عليها قوى شرائية كبيرة،  أي بها شح أو نقص في المعروض بالمقارنة لطلبات الشراء أن يرتفع سعرها .
وشدد مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، على أنه ليس هناك علاقة بين ارتفاع أسعار الذهب والدولار ، حيث  لا يوجد استيراد للذهب في الوقت الحالي، لافتا إلى أن العامل الأساسي في ارتفاع الأسعار هو العرض والطلب، وقال  أي سلعة عليها قوة شرائية كبيرة في ظل نقص المعروض سينتج عنه ارتفاع الأسعار.