هل ستصيبنا فلسفة «التشيؤ» بسبب الذكاء الاصطناعي.. على جمعة يجيب 

علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي مصر السابق
علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي مصر السابق

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي مصر السابق، إن فلسفة التشيؤ تعتبر الإنسان شيئ من الأشياء ولا يوجد تكريم لبني آدم، الذي أمر الله الملائكة بالسجود له لتكريمه، يعتبروه شيئ.

اقرأ أيضاً .. علي جمعة: إدمان وإضاعة الوقت على السوشيال ميديا مرفوض شرعاً

وتابع عضو هيئة كبار العلماء، ومفتى مصر السابق، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين: "مفيش أي تكريم للإنسان، في نظرية التساوي بيعتبروه زي البقرة والشجر والحجر، فمن هذا نشأ الطب التجريبي، اعمله سونار اعمله إشعة، إيه الفرق بقى بين الطبيب التجريبى والطبيب الحكبم، الحكيم كان بسأل المريض مالك فى حاجة مزعلاك حاسس بإيه، لكن التجريبى بيعتبره زى البقرة والشجرة".
واستكمل: "عالم التشيؤ فلسفة اتوجدت مع التنورين فى القرن التاسعر عشر ولكنها فشلت، لأن الإنسان استغرب نفسه، ولكن أصبح الناس على طرفين فى ناس قالت مفيش إله ودول بتوع التشيؤ، وفى ناس تانى بتقول فى إله وعقيدة وتكريم للإنسان".

وفي رده هل سيحول الذكاء الاصطناعى الأجيال الراهنة إلى التشيؤ، أجاب: "دى معضلة متشابكة جداً علماء الاجتماع بيسموا الجديد بتاع 2005 بحرف (z)، وجيل 1995 سموه (ألفا)، وابتدوا يرصدوا كل صفات جيل، فجيل (z)، تقعد مع أي ولد ولا بنت، تلاقيه راسم الوش الخشب وكأن الاتصال مفقود، ولا يوجد أى تعبير أو لغة جسد، ولما تقوله فاهمنى تلاقيه يقولك على كلمة مش فاهمها ولا هى ولا اللى بعدها، فالجيل ده مندمج مع الذكاء الاصطناعى إندماج شديد".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية قد أطلقت قناة "الناس" فى شكلها الجديد، باستعراض مجموعة من البرامج الجديدة التى تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة "الناس" عبر تردد 12054 رأسى عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطى كل مجالات الحياة.