خاص

الجامعة العربية : الإعلام الإلكتروني من أهم الوسائل الإعلامية عالمياً 

الزميل أيمن عامر مع وزير مفوض فالح ماجد المطيري
الزميل أيمن عامر مع وزير مفوض فالح ماجد المطيري

المطيري: النموذج المصرى لتنظيم الإعلام يحتذى به عربياً 

المطيرى : إنشاء مشروع أرشيف عربى لحفظ الذاكرة العربية


قال وزير مفوض فالح ماجد المطيري ، مدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس الإعلام العربى ، أن الإعلام الإلكتروني الأن يعتبر من أهم الوسائل الإعلامية عالمياً ، وذلك فى ظل التطور التكنولوجى المتسارع فى العالم.

وأكد وزير مفوض فالح ماجد المطيري فى تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" على هامش اجتماع الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب ، الاجتماع التاسع عشر للجنة العربية للإعلام الإلكتروني، الذى عقد اليوم الأثنين 2٢  مايو 2023 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بمشاركة وزارات الإعلام والجهات المعنية بالإعلام في الدول الأعضاء، بالإضافة إلى المنظمات والاتحادات التي تحمل صفة مراقب في اجتماعات مجلس وزراء الإعلام العرب  ، أن الإعلام الإلكتروني هو من يتحكم ويوجه الرأى العام حالياً .

وأشار المطيري ، إلى أن اجتماع اليوم يقر النظام الأساسي للجنة العربية للإعلام الإلكتروني وناقش العديد من القضايا الهامة ، من ضمنها وضع معايير للمستوى العمرى للألعاب الإلكترونية لما تمثله من خطورة على الأجيال القادمة ، كذلك تم طرح إنشاء مشروع أرشيف عربى لحفظ الذاكرة العربية لأهميته القصوى لحفظ المعلومات وتوثيقها وارشفتها . حتى تستطيع الأجيال القادمة الاطلاع علي هذا الأرشيف العربى الهام ، نتيجة لما تمتلكه الأمة العربية من ذاكرة سرية جداً من المعلومات الهامة فى كافة المجالات .

وأوضح المطيري،  أن الاجتماع سيرفع التوصيات والقرارات المتفق عليها إلى مجلس وزراء الإعلام العرب ال ٥٣ فى المملكة المغربية أواخر شهر يونيو المقبل ليتم الأخذ بها فى الدول العربية .

وأوضح المطيري أن اللجنة تلقت العديد من الاقتراحات لإسراء المحتوى العربى على المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الإجتماعي بهدف وضع قوانين وتشريعات تضبط وترتقى بالمحتوى الإعلامى وستقدم إلى الإجتماع الوزارى القادم .

وأشاد المطيري ، بسن مصر قوانين لتنظيم الإعلام وتنظيم المواقع الإلكترونية  حتى لا تهدد السلم والأمن العام ولا تحرض على خطاب الكراهية والإرهاب،  مؤكداً أن نموذج التنظيم المصرى للإعلام الإلكتروني يحتذى به عربياً، خاصةً فى ظل التطور التكنولوجى الذى أصبح فيه تدفق المعلومات يتم بحرية تامة دون ضوابط أو رقيب بغض النظر عن مدى صدق ومصداقية المعلومات وخطورتها على الأمن العام والسلم المجتمعى ، مما يحتم سن القوانين والتشريعات ووضع الضوابط لتدفق ونشر المعلومات والتيقن من صدقها ومصداقيتها . مؤكداً أن جهود مصر مشكورة ومرحب ويحتذى بها لضبط هذه المواقع .

وشدد المطيري،  على أن الإعلام الإلكتروني هو المسيطر على الواقع العالمى الأن ،  بخلاف الإعلام التقليدي الورقى الذى يخاطب الجمهور المحلى داخل حدود كل دولة ، موضحاً ، أن الاجتماع تلقى مقترحات الدول لضبط توجهات المواقع الإلكترونية لتتماشى مع ضمان السلم الاجتماعي والالتزام بالمعايير المهنية والأخلاقية ومواجهة الإشاعات وخطاب الكراهية ومخططات التنظيمات الإرهابية والجهات الإمبريالية المشبوهه.

وطالب المطيري بوضع ضوابط لوسائل التواصل الاجتماعى والتى تفترض أن تكون ذاتيه من قبل المستخدمين أولاً وأيضا بفرض الإجراءات الحكومية لضبطها لتحفظ السلم المجتمعى والأمن القومى وسط التوغل العالمى لوسائل التواصل الاجتماعي.