عناصر غذائية تُطيل العُمر.. محمد رأفت: «فيتامين E» يحمي من تلَف الجِلد والعْين

محمد رأفت
محمد رأفت

يعاني معظم الناس من نقص في العديد من العناصر الغذائية، بحسب ما أكد محمد رأفت خـبير الـتغذية خلال تصريح تليفزيوني، أن النظام الغذائي المتوازن مهم جداً للصحة على المدى الطويل.

وقال «رأفت» إن نتائج الأبحاث أكدت ما كانت تقوله الأمهات لأطفالها دائماً: "تناول الخضار والفاكهة الخاصة بك، وتخلي عن المشروبات الـغازية السُكرية الكربوهيدرات"، مضيفاً أن حوالي 70% من الناس في الـولايات المتحدة يعانون من نقص في فيتامين D، وأن ما يصل إلى 60% يفتقرون إلى فيتامين E.

وعلى الرغم من أهمية فـيتامـين D لصحة العِظام والقلب والدماغ، فإن فـيتامـين E يحمي من تلف الجلد والعين، لذلك أوصي خبير الـتغذية بــ 3 مُغذيات مضادة للـشيخوخة، يمكن أن تساعد في زيادة طـول الـعُمر، من فـيتامـين C إلى البُروتين.

ويمكن أن تساعد 3 عناصر غذائية في تعْزيز فرصك في حيْاة طويلة وصحية، فلا شك أن اتباع نِظـام غِذائي صحي يمكن أن يؤدى إلى إطالة الحياة.

وأوصى «رأفت» ، بتناول زيت الزيتون والحبوب الكاملة والفواكه الطازجة والخضراوات، موضحاً أن حمية الـبحر الأبيـض المتـوسط، لها تأثير إيجابي على طول العمر. 

وأوضح خـبير الـتغذية: "أنه يمكن للجسم أن يصنع فتيتامين D الخاص به من التعرض لأشعة الشمس، لكن المستويات منخفضة للغاية بين شهري أكتوبر ونهاية مارس".

مشيراً إلى أنه حتى في فصْل الـصيف، فإن استخدام واقيات الـشْمس عالية الحماية من الـشْمس أو التستر سيقلل من تصنع فـيتامـين"د".