تصريحات «فرحات» أسىء فهمها ..ولم نتعاقد مع فنان واحد

رئيس الأوبرا يوضح الحقائق.. داغر : فنانو الأوبرا خط أحمر .. وهناك من يحاول الاصطياد في الماء العكر

المايسترو هاني فرحات
المايسترو هاني فرحات

بعد أن أثارت تصريحات المايسترو هاني فرحات مدير مهرجان الموسيقى العربية فى دورته الـ ٣٢ حالة من الجدل والغضب داخل أروقة دار الأوبرا خاصة من المطربين بسبب تصريحات مدير المهرجان بعدم تواجد أى فنان شارك خلال العامين الماضيين من عمر المهرجان وهو ما فتح باب للجدل والهجوم الحاد على هانى فرحات و رئيس دار الأوبرا د.خالد داغر الذى تولى المهمة منذ وقت قريب .. «أخبار الناس» أجرت حوارا خاصا مع رئيس دار الاوبرا لتقف على الحقيقة كاملة وتكشف كواليس الأزمة برمتها .

■ كيف ترى تصريحات المايسترو هانى فرحات عن عدم مشاركة مطربين الأوبرا فى المهرجان ؟
- حقيقى متعجب من هؤلاء الذين يحاولون الاصطياد فى الماء العكر، «هاني» لم يقصد ذلك بالمرة وللأسف هناك من يسعى دوما لتشويه الصورة واطلاق الشائعات من أجل مصلحة فئوية .

■ هل هناك تفكير فى عدم مشاركة فنانى الأوبرا فى مهرجان الموسيقى العربية ؟
- من ينشر هذا الحديث للأسف يردد خرافات، لا يمكن منع نجوم وأبناء دار الاوبرا من المشاركة وتمثيل الفن المصرى فى هذا المهرجان الهام وأقولها بصدق دون تحيز فنانو الأوبرا خط أحمر ولا يمكن حتى مجرد التفكير فى إبعادهم عن المهرجان وهذا حقهم.

اقرأ أيضًا | هاني فرحات: لم نحدد الأسماء المشاركة في الدورة الجديدة لمهرجان الموسيقى العربية

■ هل تم تحديد المشاركين فى المهرجان ؟
هناك لجنة عليا للمهرجان دورها هو اختيار وترتيب كل ما يتعلق بالمهرجان وحتى تلك اللحظة لم تجتمع اللجنة ولم تناقش أسماء المشاركين من المطربين وما يحاول البعض ترويجه عن اختيار نجوم بعينها مجرد عبث ولا صلة له بالحقيقة .

دار الأوبرا تحتضن ١٥٠ صوليست وفى كل دورة من عمر المهرجان كان ظهورنا مميزا ومشرفا، وهذا العام سوف يتم مشاركة ما لا يقل عن ٣٠ صوليست من الأوبرا فى ليالي المهرجان ولكن فقط نحتاج لوضع معايير للاختيار هذه المرة بدقة وعناية شديدة، الأفضل سوف يمنح الفرصة لأنها سمعة مصر والفن المصرى العريق، وأقول لهم اطمئنوا وجودكم ضمان حقيقى لنجاح المهرجان .

■ هل ستشهد الدورة تنوعا بين المشاركين العرب؟
- هذا بالتحديد ما كان يقصده المايسترو هانى فرحات، فقد تحدثنا عن فكرة ضرورة التجديد والتنوع لمنح الفرصة لعدم تكرار نفس الأسماء من المطربين والنجوم العرب وهو مطلب فنانى الأوبرا أنفسهم والجمهور أيضا، اما الحديث عن أسماء بعينها فلم يتم التعاقد او الاتفاق مع أى نجم حتى الآن.

■ كيف ترى مهمة تولى رئاسة دار الاوبرا ؟
- تكليف وزيرة الثقافة دكتورة نيفين الكيلانى المهمة لشخصى هو حمل ثقيل أسعى من أجل أن أكون دوما على قدر المسئولية ومنذ اليوم الأول وأنا اجتهد من أجل تذليل العقبات والتعرف على كافة المشكلات لأننى أدرك جيدا قيمة دار الاوبرا وتاريخها ونحاول بكل حب وإتقان استكمال تجارب ناجحة لمن سبقونا وفى مقدمتهم التجربة العظيمة للدكتورة رتيبة الحفنى .

■ هل هناك مشاكل تواجه فرق الاوبرا ؟
- لا أنكر وجود مشاكل تعانى منها بعض الفرق ولكن أدرس بعناية كل ملف منذ تولى المهمة واحاول تحقيق الأفضل وعلى سبيل المثال كان هناك أزمة مالية تواجه فرقة البالية والحمد لله تواصلت مع وزيرة الثقافة وتم التوصل لحلول جيدة ولدينا مزيد من الملفات، نحن نحاول ترتيب البيت بالكامل والأمر يحتاج لبعض الوقت واثق أن النتائج ستكون مرضية للجميع لكن هناك من يحاول نشر الشائعات فقط.