هل يرتفع سعر الخبز المُدعم؟.. «التموين» تُجيب

صورة أرشيفية للخبز المدعم
صورة أرشيفية للخبز المدعم

يتساءل العديد من المستفيدين على البطاقات التموينية، والبالغ عددهم نحو 71 مليون مواطن، مقيد على 23 مليون بطاقة تموينية، عن موقف سعر رغيف الخبز المدعم، بعد إعلان وزارة التموين و التجارة الداخلية عن زيادة سعر تكلفة إنتاجه، وزيادة سعر القمح المورد للمطاحن.

وأكدت مصادر بوزارة التموين على استقرار سعر الرغيف، وعدم تغيير السعر على «سيستم صرف الخبز»، وأنه يصرف للمستحقين بسعر خمسة قروش كما هو دون أي تغير.

وأوضحت المصادر أن كامل زيادة الدعم بالموازنة الجديدة موجه إلى دعم الخبز للحفاظ على استقراره، وتقدر زيادة الدعم في الموازنة الجديدة ، بـ127 مليار جنيه، ليصل دعم الخبز إلى 92 مليار بدلا من 52 مليار.

 كما نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، مؤخرًا تحريك سعر رغيف الخبز المدعم.

وأكد أحمد كمال، معاون وزير التموين، والمتحدث الرسمي للوزارة، أن سعر رغيف الخبز الذي يصرف على بطاقة التموين، ثابت عند 5 قروش، وأن حصة المواطن من الخبز المدعم 150 رغيفًا في الشهر.

وشدد معاون وزير التموين، والمتحدث الرسمي للوزارة، خلال تصريحات سابقة، على أن منظومة الخبز تشهد استقرارًا كبيرًا على مدار السنوات الماضية.

وتنتج مخابز وزارة التموين والتجارة الداخلية، والبالغ عددها نحو 30 ألف منفذ على مستوى الجمهورية، ما يتراوح ما بين 250 إلى 270 مليون رغيف مدعم يوميا، بإجمالي نحو 93 مليار رغيف سنويا.

وكان الدكتور علي المصليحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أصدريوم السبت 20 مايو، توجيها وزاريا بشأن أسعار القمح المورد للمخابز، تضمن أسعار القمح الجديد، استخراج 87.5%، حيث بلغ بيع سعر طن القمح التمويني المسلم للمطاحن بـ 10 آلاف و60 جنيهًا للطن.

اقرأ أيضًا| التموين: ضبط 700 طن قمح محلي مهرب بـ 4 محافظات

وحدد توجيه وزير التموين رقم 17 للعام الجراي 2023، أن يكون سعر طن الدقيق التمويني للمخابز البلدية بـ 11 ألفًا و800 جنيه، بواقع 1180 جنيهًا للجوال زنة 100 كيلوجرام.

بينما نص التوجيه الوزاري رقم 17، بأن يكون سعر الدقيق التمويني لمستودعات الدقيق التي تعمل بالمنظومة الجديدة بـ 11 ألفًا و835 جنيهًا للطن.

 أسعار تكلفة إنتاج رغيف الخبز

وجاءت  أسعار تكلفة أنتاج رغيف الخبز المدعم بالنسبة للمخابز البلدية، والبالغ عددها نحو 30 ألف مخبز على مستوى الجمهورية، بعد رفع سعر السولار، وفقا لقرار وزير التموين على النحو التالي:


عيش طري ينتج بالسولار: 101 قرش
عيش ملدن ينتج بالسولار: 102 قرش
عيش طري ينتج بالغاز:   94 قرشا
عيش ملدن ينتج بالغاز: 95 قرشا
عيش مجر ينتحج بالسولار: 108 قروش
عيش مجر ينتج بالغاز: 102 قرش.

كما  أصدر وزير التموين في وقت سابق، توجيهًا وزاريًّا حمل رقم (13) لسنة 2023، بشأن تعديل تكلفة رغيف الخبز، بعد قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بزيادة أسعار وقود (السولار) بمقدار جنيه للتر.

ونصت المادة الأولى من التوجيه الوزاري، أن يتم تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم بالمخابز البلدية التموينية في القطاعين (العام، الخاص).

وجاء توجيه وزير التموين في ضوء صدور قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية والمتضمن تحديد أسعار المواد البترولية ومنها (السولار)، ليتم احتساب تكلفة تصنيع الرغيف بالمخابز البلدية التي تستخدم وقود (السولار) في عملية التصنيع والإنتاج لتصبح على النحو التالي كما هو مبين بالتوجيه الوزاري.

وتضمنت المادة الثانية أن تقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بسداد صافي تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج بالمخابز البلدية والتي تعمل بوقود السولار بالقطاعين (العام، الخاص)، بالإضافة إلى الجزء المخصوم من تكلفة التصنيع لتسوية قيمة تأمينات عمال المخابز البلدية بالقطاع (الخاص) عن كل رغيف، وطبقا لما يتم إثباته من مبيعات خبز بلدي مدعم على النظام بموجب البطاقات التموينية الذكية من خلال ماكينات صرف الخبز بكل مخبز بلدي.