وزير الوحدة الكوري الجنوبي يدعو رئيس كوريا الشمالية إلى وقف الأعمال الاستفزازية

وزير الوحدة الكوري الجنوبي
وزير الوحدة الكوري الجنوبي

دعا وزير الوحدة الكوري الجنوبي "كون يونج-سيه"، رئيس كوريا الشمالية "كيم جونج-أون" إلى وقف الأعمال الاستفزازية لبلاده والعودة إلى طاولة الحوار، مشيرا إلى أن سول ليس لديها نوايا عدائية ضد بيونج يانج، ولن تسعى إلى أي تغيير للوضع الراهن من خلال القوة.

وحث وزير الوحدة الكوري- في تصريح صحفي نقلته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) الرئيس "كيم" النظر إلى تدهور الوضع الاقتصادي في بلاده وسط العقوبات الدولية المفروضة بسبب برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية والنقص الحاد في الغذاء، مؤكدا استعداد الحكومة الكورية الجنوبية لمناقشة أي قضايا مع كوريا الشمالية.

وجاءت هذه الدعوة في الوقت الذي أعلنت فيه كوريا الشمالية عن استكمال الاستعدادات لتركيب أول قمر صناعي عسكري للتجسس على صاروخ، مما أثار التكهنات بأن النظام قد يطلقه في وقت مبكر من يونيو.

اقرأ أيضًا |  شولتز يؤكد ضرورة توقف كوريا الشمالية لاختبارات الصواريخ الباليستية

وقال مسؤول كبير بوزارة الوحدة في سول إن إطلاق القمر الصناعي لا يبدو أنه وشيك، حيث من المرجح أن تقوم بيونج يانج بإخطار المنظمات الدولية ذات الصلة أولا بخطتها للإطلاق، مشيرا إلى استعداد الحكومة الكورية الجنوبية إلى اتخاذ إجراءات ضد كوريا الشمالية، بما في ذلك الإجراءات القانونية بشأن تشغيلها غير المصرح به للأصول الكورية الجنوبية في المجمع الصناعي المشترك المغلق الآن في مدينة "كيسونج"، وهدمها لمنشآت أسستها كوريا الجنوبية في جبل "كومكانج".