في اليوم العالمي للشاي.. جمال شعبان يشرح الطرق الصحيحة لشربه

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد الدكتور جمال شعبان مدير معهد القلب سابقًا، أن للشاي فوائد عديدة منها خفض نسبة الكريسترول الضار، وزيادة مضادات الأكسدة في الجسم، فضلاً عن أنه يحسن الذاكرة ويقاوم الزهايمر ويخفض السكر لو شرب بدونه، ويحافظ على صحة القلب.

اقرأ أيضاً .. دراسة: استنشاق «سجائر النعناع» تقلل أعراض الزهايمر

وأوضح في مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي أنور في برنامج "مصر جديدة" المذاع على قناة etc، أن الإفراط في تناول الشاي يسبب الكثير من المخاطر في مقدمتها إصفرار الأسنان أو الأنيميا والإمساك ويسبب الأرق، فضلاً عن أن زيادة السكر بالشاي قد يسبب السمنة ومرض السكر، ووضع اللبن على الشاي يتسبب في تفاعلات تقلل من فعالية المواد المفيدة في الشاي.

وأشار عميد معهد القلب السابق، أن أكتر جرعة كافيين يمكن الحصول عليها في اليوم لا تزيد عن 400 مليجرام، لافتاً إلى أن شرب الشاي بعد الطعام مباشرة ضار بالصحة ويقلل من امتصاص الحديد في الدم، وأن الأفضل تناول الشاي بعد تناول الطعام بساعة على الأقل.

وأضاف أن أفضل طريقة لعمل الشاي هي شربه بدون غلي الشاي أو ما يعرف بالشاي "الكشري"، لأن غليان الشاي يقلل مضادات الأكسدة الهامة لمقامة أمراض خطيرة، منوها إلى أن "الشاي السايب أفضل من الشاي الفتلة لأن الكيس والفتلة بهم مواد تتفاعل مع الحرارة العالية وتسبب بعض الأمراض".