القمامة تحت الحصار .. تعاون «ثلاثي» ومنظومة جديدة لتدوير المخلفات

البيئة والتنمية المحلية
البيئة والتنمية المحلية

بهاء المهدى

مدافن صحية آمنة، محطات وسيطة ثابتة ومتحركة، ورفع التراكمات التاريخية.. تلك هى العناصر الرئيسية لمنظومة تدوير المخلفات، التى يُجرى تنفيذها بتعاون ثلاثى بين الهيئة العربية للتصنيع ووزارتى البيئة والتنمية المحلية.

 أكد اللواء أ.ح مهندس مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن مشروع منظومة تدوير المخلفات الجديدة يمثل نقلة نوعية كبيرة من خلال إيجاد حل جذرى لمشكلة القمامة وسيكون له انعكاسات على خطة التنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن الهيئة العربية للتصنيع درست بالتعاون مع الوزارات المعنية ملف إدارة المخلفات باعتباره قضية أمن قومى، لافتًا إلى أن الخطة الموضوعة تحقق الاستدامة والاستمرارية، وأن المشروع الجديد يستهدف الانتهاء من البنية الأساسية لمنظومة النظافة بالمحافظات، بما يتوافق مع  رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 وأهداف الجمهورية الجديدة.

اقرأ ايضا: مدافن صحية آمنة ضمن المنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة

 وتقوم العربية للتصنيع بتوفير المعدات والآلات للمحطات الوسيطة بأنواعها للبنية التحتية للمنظومة بشكل متكامل ومركزى، بالإضافة إلى إنشاء المحطات الوسيطة الثابتة، وتصميم وإنشاء المدافن الصحية الآمنة وإخلاء المقالب العشوائية، وفقًا لكل الشروط والمواصفات القياسية والبيئية ومُراعاة المظهر الحضارى.