«مايكروسوفت»: مخاوف من تقدم الذكاء الاصطناعي بسرعات لايمكن السيطرة عليه

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشفت "مايكروسوفت" في دراسة أنه يمكن التحقق من صحة المخاوف بشأن ظهور الذكاء الاصطناعي وحيث وجدت دراسة جديدة أن أحدث إصدار من برنامج ChatGPT من OpenAI يظهر تفكيرًا شبيهًا بالإنسان.

ويعتبر GPT-4 المستخدم لتشغيل Bing Chat من Microsoft، هو أحدث إصدار من ChatGPT 

وعندما طُلب منه تكديس العناصر وفعل ذلك بطريقة تُظهر التفكير المنطقي الشبيه بالإنسان وطُلب من GPT-4، المستخدم لتشغيل ميزة Bing Chat من Microsoft ، "تكديس كتاب وتسع بيضات وجهاز كمبيوتر محمول وزجاجة ومسمار بطريقة مستقرة."

قام النظام بترتيب العناصر حتى لا ينكسر البيض ، مع توضيح كيفية وضع كل منها على الأخرى - بدءًا من الكتاب وانتهاءً بالمسمار.

وعلقت أيضًا على ترتيب العناصر بحيث لا يتكسر البيض - وهو أمر لا يفهمه سوى البشر تمامًا. 

قد تغذي أبحاث Microsoft نيران المخاوف من أن الذكاء الاصطناعي يتقدم بسرعات تجعله لا يمكن السيطرة عليه من قبل البشر - وهو شيء يسمى التفرد يتوقعه بحلول عام 2045.

قال بيتر لي ، الذي يقود الأبحاث في Microsoft ، لصحيفة New York Times: `` بدأت أكون متشككًا للغاية - وتطور ذلك إلى إحساس بالإحباط ، والانزعاج ، وربما حتى الخوف.

لكن التعليمات لم تتوقف عند هذا الحد.

"ضع الكمبيوتر المحمول أعلى البيض، بحيث تكون الشاشة متجهة لأسفل ولوحة المفاتيح لأعلى"، اكتب GPT-4 على الشاشة.

سيتناسب الكمبيوتر المحمول بشكل مريح مع حدود الكتاب والبيض، وسيوفر سطحه المسطح والصلب منصة ثابتة للطبقة التالية. 

تأكد من إغلاق الكمبيوتر المحمول وإيقاف تشغيله، ولا تضغط على أي مفاتيح أو أزرار. 

ضع الزجاجة أعلى الكمبيوتر المحمول، بحيث يكون الغطاء متجهًا لأعلى والجزء السفلي متجهًا لأسفل. 

ستضيف الزجاجة بعض الارتفاع والتوازن إلى المكدس، وسيقلل شكلها الأسطواني من منطقة التلامس مع الكمبيوتر المحمول، تأكد من أن الزجاجة فارغة ومغلقة، ولا تهزها أو تميلها. 

ضع الظفر أعلى غطاء الزجاجة، مع توجيه الطرف المدبب لأعلى والطرف المسطح لأسفل. 

سيكون المسمار هو آخر وأصغر شيء في المكدس، وسيمنع طرفه الحاد من التدحرج أو الانزلاق عن الزجاجة، تأكد من أن الظفر نظيف ومستقيم، ولا تلمسه أو تحركه.

وأطلقت شركة OpenAI GPT-4 في مارس، بعد ثلاثة أشهر فقط من استحواذ ChatGPT على العالم.

يمكن لـ GPT-4 قبول المدخلات في شكل صور بالإضافة إلى نصوص ، ولكنها لا تزال تُخرج إجاباتها في نص ، مما يعني أنه يمكن أن يقدم أوصافًا تفصيلية للصور. 

قال OpenAI في منشور مدونة: "لقد أنشأنا GPT-4 ، أحدث معلم في جهود OpenAI في توسيع نطاق التعلم العميق.

ويعتبر "GPT-4 هو نموذج كبير متعدد الوسائط (يقبل مدخلات الصور والنص ، وينبعث منه مخرجات نصية) والذي ، على الرغم من كونه أقل قدرة من البشر في العديد من سيناريوهات العالم الحقيقي ، فإنه يعرض أداءً على مستوى الإنسان في مختلف المعايير المهنية والأكاديمية.

ويوفر الإصدار الجديد العديد من الإمكانات المتقدمة، بما في ذلك القدرة على اجتياز الاختبارات القانونية وفهم الصور واستيعاب المطالبات التي يصل طولها إلى 25000 كلمة.