نصائح لست البيت.. طريقة تخزين الجبن حتى لا يفسد

حفظ الجبن دون أن يفسد
حفظ الجبن دون أن يفسد

تعتبر الأجبان بكافة أشكالها، وأصنافها، وأنواعها، من أهم مصادر البروتين التي تتزين مائدة الإفطار بها، ولا غني عنها أبداً.

 

وفي فصل الصيف، بسبب الطقس الحار، إن لم يتم تخزين الجبن بطريقة صحيحة سيصبح الجبن فاسداً ويتعفن بسرعة، وبالتالي سيصبح تناوله أمراً ساماً وخطيراً على الصحة.

 

لذلك، من المهم والضروري جداً استهلاكه بوقت محدد، أو معرفة كيفية تخزين الجبن بالظروف المثالية له، والتي سنرشدكِ إليها كالآتي:

نصائح في كيفية تخزين جميع أنواع الجبن :

- من الأفضل تخزين الأجبان في الجزء الخلفي من الثلاجة في الرف الأعلى أو الأوسط، لأن هذه الأماكن في الثلاجة ستضمن الحفاظ على درجة الحرارة الثابتة والباردة.


- يجب الحرص عند تقطيع الجبن، فلا يُقطع مقدماً بكميات كبيرة، قطعي الكمية المناسبة للتقديم فقط، لأنها ستخفض مدة الصلاحية بشكل كبير.


- من الأفضل شراء كمية الجبن بحسب ما يتم استهلاكه أسبوعياً لأن الكميات الكبيرة ستبدأ بالتقطيع والجفاف بوقت قصير وبالتالي فساد الجبن.

 


- بحسب الخبراء، يُقال أن "الأجبان تتنفس"، لهذا قبل تقديم الأجبان يجب إخراجها من الثلاجة وتركها في درجة حرارة الغرفة لمدة 30 دقيقة للاستمتاع بعد ذلك بمذاقها المثالي.


- عند تخزين الأجبان في الثلاجة، يجب تجنب وضعها في أكياس بلاستيكية، لأن هذه الخطوة ستجعل الجبن يمتص رائحة البلاستيك، مما سيؤثر على مذاقه وسيمنعه من التنفس، مما سيعجّل من فساده.

 

إليكِ بعض الإضافات المهمة لتخزين الأجبان في المنزل:
- إضافة زيت الزيتون
- لتجنب تشكل العفن على وجه الأجبان، يجب وضعه في البرطمانات أو العلب محكمة الإغلاق وإضافة القليل من زيت الزيتون على الوجه، ولذلك للمحافظة على القوام ونكهة الأجبان.

- استخدام ورق الزبدة :

من الممكن استخدام ورق الزبدة لحفظ الجبن لأنه يشكل طبقة عازلة بين الجبن والهواء مما يمنعه من الاحتكاك بالجبن والتالي يحميه من الفساد والعفن والحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة.

- استبدال ماء نقع الجبن :

الجبنة البيضاء، أو العكاوي، أو الحلوم، أو جبن القريش، تحتاج إلى تغيير ماء النقع عنها كل يومين، مع إضافة القليل من الملح، وذلك للحفاظ على نكهتها وجودتها لأطول فترة ممكنة وحمايتها من العفن.

كيف أمنع الجبن من الجفاف؟
الزبدة هي الحل في منع الجبن من الجفاف، وذلك بوضع القليل من الزبدة على حافة الجبن المقطعة المستخدمة ثم وضعها في وعاء وإدخالها إلى الثلاجة.

كيف أمنع الجبن من التعفن؟
طرق حماية الجبن من التعفن يتم عبر فرك الجبن بالقليل من الزبدة، أو استبدالها بزيت الزيتون لوقف ظهور التعفن عليه، كلا النوعين سيعملان على إنشاء طبقة واقية، وإن ظهر العفن على تلك الطبقة فيمكنكِ بكل سهولة مسحه باستخدام ورق المطبخ.

ما درجة الحرارة المناسبة لتخزين الجبن في الثلاجة؟
الجبن يحتاج أن يبقى في درجات حرارة ثابتة ودقيقة جداً، وبحسب نوعه، لهذا فإن الأجبان الصلبة القوام تحتاج أن تكون في حرارة تتراوح ما بين 8-15 درجة مئوية، والأجبان الطرية اللينة يجب أن تبقى في حرارة تتراوح ما بين 5-8 درجة مئوية.