عاجل

نكشف تفاصيل زواج الخيل العربي الأصيل وبيع صغارها بالشرقية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تُعد محافظة الشرقية من أكثر محافظات الجمهورية اهتماماً بالخيول واقتناءها ورعايتها، ولمرابطها تاريخ ممتد منذ عهد الخديوى عباس الأول فى تنسيب الخيول العربية الأصيلة وتتبع أصولها، حتى أنها اتخذت من الحصان شعاراً لها. 

اقرأ أيضاً| توريد 265 ألفاً و590 طنًا من القمح لصوامع وشون الشرقية

علي بعد ما يقرب من ٥٠ كيلو من مدينة الزقازيق تقع قرية عليوة مسقط رأس عائلة الطحاوية أشهر مربى الخيل العربي الأصيل بمحافظة الشرقية، عن زواج الخيول العربية قال حسام الطحاوى: إن الخيل العربي الأصيل يتزوج مرة واحدة كل سنة وعادة ما تكون فترة تزاوج بعد الولادة بعشرة أيام إلى 20 يوم على الأكثر وذلك هي فترة الخصوبة عند الفرس وتمتد فترة حمل الخيل من 11 شهراً إلى 12 شهر مدة كافية للولادة من جديد. 

وأضاف الطحاوى بأن الخيل مثل بقية الكائنات الحية يمتلك قانون طبيعي ينظم حياته وينظم فترة التكاثر من كل سنة.

ونظام تزاوج الخيول قائم على تعدد الزوجات ولا يتزاوج الخيل مع الإناث اللواتي نشأ معهن في نفس القطيع أو مع الإناث بناتهم و في هذه الفترة تعمل الذكور على فرض السيطرة في مناطق مختلفة للفوز بالتزاوج مع الإناث و لهذا في هذه المرحلة من حياة الخيل تصبح الذكور عدوانية فيما بينها خاصة إذا كانت تعيش في سكل مجموعات وتمتع بالحرية المطلقة في الطبيعة.

وعن سعر الحصان العربي،أوضح أن السعر يقدر حسب النوع ويبدأ من 20 ألف جنيه حتى 200 ألف جنيه، ونعاني في عملية البيع لكون الخيل غير مختوم، ونعانى من قصة الأختام والتسجيل، حاولنا كثيرا لكن نجد صعوبة فى شروط التسجيل.