«فطوطة وسمورة».. محطة الفوازير في حياة سمير غانم الأبرز ضمن تاريخه الفني

سمير غانم
سمير غانم


أحمد عادل


"سفير السعادة وعنوان البهجة"، عندما تُذكر تلك المصطلحات يحضر إلى الأذهان الفنان سمير غانم، والذي كثيرًا ما أدخل الفرحة والمرح إلى قلوبنا، وأبدع في إضحاك جمهوره بأدواره الكوميدية، فحتى آخر لحظاته ظل متمسكًا بهدفه طوال مسيرته الفنية، وهو "إسعاد عشاقه"..امتلك الفنان سمير غانم مفاتيح القلوب، وتربع على عرش الكوميديا لسنوات طويلة، وحولت الفوازير حياة سمير غانم رأسا على عقب، وجعلت شهرته واسعة في الوطن العربي بسبب أعماله ضمن فوازير رمضان.. وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" أهم الأعمال الفارقة في مسيرته الفنية، ضمن ملف عامان على رحيل ملك الكوميديا والمسرح..

وحوى يا وحوي

اقرا ايضا| «هنتقابل بلا تكليف».. حكاية قصيدة رثى فيها سمير غانم رفيق دربه «الضيف أحمد»


قدم غانم العديد من الفوازير كان أولها مع ثلاثى أضواء المسرح مع الراحل جورج سيدهم، والضيف أحمد، تحمل عنوان «وحوى يا وحوي»، وحقق الثلاثى نجاحا كبيرا وقتها لأنه فن جديد على الجمهور.

وتحدث سمير غانم في إحدى المقابلات التليفزيوينة عن تلك الفوازير، حيث قال: «إحنا عملنا الفوازير دي لما كان التلفزيون لسه أبيض وأسود، وفضلنا نعملها لمدة 11 سنة، ودي كانت بداية الفوازير في مصر، وكانت الفوازير دي فكرة شاعر من أفضل الشعراء الذين أنجبتهم مصر، وهو حسين السيد».

وأرجع الفضل في ظهور الفوازير بمصر إلى المذيعة أمال فهمي، قائلًا: «أول من أبدع هذه الفكرة هي الست المذيعة العظيمة أمال فهمي، عندما كانت تقوم بها في الشارع عن طريق تقديم أسئلة للناس، والفكرة تطورت بعد ظهور التليفزيون».

سمورة وفطوطة

إقرأ ايضا| «بقالي 80 سنة في انتظارك».. حكاية تكريم سمير غانم بجائزة فاتن حمامة

في ثمانينات القرن الماضي، خرج الفنان سمير غانم بأحد أهم الأعمال التي خُلدت في ذاكرة أطفال ذلك العقد، وهي فوازير "سمورة وفطوطة"، ولازال الكثير مشتاقًا إليها، ويشاهدها الآن بمثل حماس المرة الأولى.

ثم استكمل بعد ذلك سمير غانم رحلة الفوازير، بعد النجاح الكبير الذى حققه فقدم لأول مرة «فطوطة» عام ١٩٨٢، وقدم شخصيتين فى هذا العمل سمورة وفطوطة شخصية خيالية كوميدية، قصير وكان يرتدى بدلة خضراء وحذاء أصفر كبيرا، وله شعر كثيف، وكانت الفوازير والشخصية فكرة المخرج فهمى عبدالحميد، وعندما عرضها على سمير غانم فى البداية لم يتحمس لها، الا بعد العديد من محاولات الاقناع من المخرج، وظهر فطوطة فى أول ثلاث حلقات يرتدى بدلة سوداء، إلى أن أوقف واحد من الجمهور المخرج فى الشارع، وسأله لماذا فطوطة كئيب ويرتدى بدلة سوداء، ولذلك قرر تغييرها شكلها.

صوت فطوطة

إقرأ ايضا| بدأت بفيلم وانتهت بمسلسل.. تاريخ فني جمع «الزعيم» مع «أيقونة الارتجال»

أما عن فكرة الصوت فجاءت أثناء تصوير الحلقات بالصدفة عندما سرع سمورة طريقة كلامه غير قاصد، ومن هنا جاءت نبرة الصوت التى اشتهر بها فطوطة. وبعد ان حققت فوازير «فطوطة» نجاحا كبيرا مع الجمهور فقدم ثلاثة مواسم «فطوطة حول العالم»، ثم «فطوطة وتيتا مظبوطة» فى موسم رمضان عام 2010.

 ثم عادت فوازير فطوطة من جديد عبر الإذاعة فى رمضان 2016.

المتزوجون فى التاريخ

إقرأ ايضا| ملك الاختلاف والاكسسوارات| أشهر عادات «سمير غانم» قبل الصعود على المسرح

وفى عام ١٩٩٣ قدم مع الفنانة هالة فاخر فوازير «المتزوجون فى التاريخ» ومن اخراج محمد عبدالعزيز، ومن تأليف عبدالرحمن شوقي، وعام ١٩٩٤ فوازير تحمل عنوان «اهل المغنى».

عام ١٩٩٥ قدم فوازير «المضحكون» اخراج هانى لاشين، وعام ١٩٩٧ فوازير «النص الحلو».