للتوعية بوظيفة الملقحات

الفاو تحتفل بيوم النحل العالمي .. 20 مايو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تحتفل الأمم المتحدة في يوم 20 مايو من كل عام باليوم العالمي للنحل بهدف زيادة الوعي لدى المربين بأهمية الملقحات من النحل وغيرها في التنمية المستدامة والأمن الغذائي حيث تساهم حفظ التنوع البيولوجي والتوازن البيئي و تكاثر العديد من أنواع النباتات المزهرة والتي تشكل أساس لسلاسل الغذاء في العالم .

ولكن هذه المخلوقات الصغيرة ونظرا لما تواجه هذه الكائنات من تهديدات متزايدة بسبب أنشطة البشر منها سوء استخدام المبيدات والتغير المناخي والزراعة المكثفة

كما أظهرت الدراسات أن معدلات انقراض بعض أنواع الملقحات تزداد بشكل كبير عن المعدل الطبيعي مما يشكل خطرًا على إنتاجية المحاصيل وجودة الأغذية وصحة الإنسان لذا تم تحديد هذا اليوم للتوعية من الأضرار التى تتعرض لها الملقحات بصفة عامة ونحل العسل بصفة خاصة.

جدير بالذكر انه تم تصدير أول شُحنة إلى المملكة العربية السعودية وذلك بعد قيام الأطباء البيطريين التابعين للهيئة العامة للخدمات البيطرية بتوقيع الكشف عليها وفقاً للقوانين الصحية البيطرية وحيث ثبُتت سلامتها ومطابقتها للمواصفات الفنية وخلوها من أي إصابات.

كما تم استصدار الشهادة اللازمة وفقاً لمنظومة الكترونية مكوده وهذا الإجراء المستحدث يضمن للمصدرين من الجانب المصري والمستوردين من الدول الأخرى سرعة الانتهاء من الإجراءات وسلامة الشُحنات مما يعود بالإيجاب على مصدري النحل المصريين.

 

إقرأ أيضاً

 

تعرف على سبب اختيار 20 مايو ليكون اليوم العالمي للنحل