بسم الله

العلاج على نفقة الدولة

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

لا ينكر أحد جهد الدولة فى تحسين المنظومة الصحية . ولا ينكر أحد جهود الرئيس عبد الفتاح السيسى فى اطلاق مبادرات رئاسية مجانية توفر العلاج للمواطنين . وقد بلغت ميزانية العلاج على نفقة الدولة الى 5 ر7 مليار جنيه. وعند مناقشة ميزانية الصحة فى الموازنة العامة بلجنة الشئون الصحية بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم ، أوصت اللجنة بزيادة الاعتمادات المالية المخصصة للعلاج على نفقة الدولة إلى 10 مليارات جنيه . وأنا مع ترشيد العلاج على نفقة الدولة ، خاصة بالخارج ، لأنه يستنزف موارد مالية كبيرة بالعملة الصعبة . كما ان الطب بمصر تطور بشكل يفوق العديد من الدول الاوربية وأمريكا .


الترشيد الذى أتمناه ، لن يؤثر على علاج المحتاج والفقير . نحتاج فقط الى تطوير المنظومة الصحية وميكنتها . وأيضا محاربة الفساد واستغلال منظومة العلاج على نفقة الدولة فى سرقتها من بعض ضعاف النفوس . ومن الممكن مع التطور التكنولوجى الحديث والذكاء الاصطناعى الوصول لمن يستحق العلاج على نفقة الدولة . للأسف العمالة الكبيرة فى المنظومة الصحية لم تتطور حتى الآن ، وتنتشر فيها المجاملات والمحسوبية والواسطة . وهى ما تتسبب فى منع وصول الدعم العلاجى لمستحقيه، بالضبط كما يحدث فى الدعم التموينى .


كما اتفق مع بحث ودراسة امكانية تحمل المستفيد من العلاج على نفقة الدولة بنسبة من تكاليف العلاج . كما ان الدولة توفر العديد من المبادرات الصحية للعلاج المجانى . وأتفق مع ما قاله الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة « نتبع خلال الفترة المقبلة فقه الأولويات فى تنفيذ المشروعات لتحديد الأولويات بشأن التنفيذ. وهناك توجه للانتهاء من المشروعات المتوقفة والجارى العمل فيها منذ فترة لتعظيم الاستفادة منها .
دعاء : اللهم رب البأس اذهب البأس ، اشف أنت الشافى .