5 طرق لممارسة رياضة آمنة في الجو الحار

ممارسة رياضة أمنة
ممارسة رياضة أمنة

يمكن للإجراءات البسيطة مثل وضع واقي الشمس ومعرفة أكثر الساعات أمانًا للتواجد بالخارج أو البقاء أثناء ممارسة الرياضة، إليك كيفية ممارسة الرياضة بأمان في الأيام الدافئة.
 

1- تبرد الجسم قبل التمرين

رياضي يوازن كيس ثلج على رأسه.

لا تنتظر حتى تتعرق لشرب الماء أو تبريد جسمك، يوصي أستاذ علم الحركة ستيفن س تشيونج بخفض درجة حرارة الجسم قبل التمرين، اشرب الماء المثلج أو ضع أكياس الثلج على ظهرك.

ولكن لن يؤدي هذا إلى تبريدك، بل سيزيد أيضًا من أدائك في عام 2014، وجدت دراسة أن التبريد يمنح الدم الأكسجين، عند ممارسة الرياضة، لا يجب عليك إهدار الكثير من الطاقة أثناء ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى ذلك، ستشعر بتحسن.

2- اشرب الماء قبل وأثناء وبعد

رجل يشرب من زجاجة ماء على الشاطئ.

 

في الأيام الحارة، أسوأ ما يمكن لجسمك هو عدم شرب الماء، ويوضح عالم فسيولوجيا التمرين جايمي روبرتس أن الجسم يبرد من خلال التعرق عندما تصاب بالجفاف، ولن ينتج الجسم العرق من هذه العادات تنشأ المشاكل الصحية.

قبل ممارسة الرياضة بحوالي 30 دقيقة، اشرب كوبًا من الماء، إذا كنت تريد أن تبدأ رطبًا، خلال التمرين، اشرب الماء كل 15 إلى 20 دقيقة، لتبقى رطبًا اثناء ممارسة الرياضة وبعد ذلك سيستمر الجسم في التعرق طالما أنه دافئ.

اقرأ أيضا

 التمارين الرياضية المنتظمة تجنبك خطر الإصابة بأمراض القلب

3- اسمح لجسمك بالتكيف مع الطقس

رجل يؤدي تمارين الضغط أمام نصب واشنطن.

عندما لا يتأقلم جسمك مع الطقس الحار، ستصاب بالجفاف بشكل أسرع، لا تغوص في التمارين الطويلة والمرهقة خلال الأسبوع الأول من الطقس الدافئ.

يقول العلماء، إن الجسم يتكيف مع الطقس بنحو 50٪ بعد الأسبوع الأول، الأسبوع الثاني يتأقلم الجسم إلى حوالي 80٪، عند التمرين في الحرارة، ابدأ ببطء، دع جسمك يتكيف، وسوف تتغير تدريباتك معه ويرتفع أداءك بشكل ملحوظ لتحقق أفضل نتيجة من تمارينك.

4- لا تنتظر حتى تشعر بالعطش

رجل يعيد ملء قنينة المياه الخاصة به في نافورة مياه عامة.

ينتظر الكثير من الناس لشرب الماء حتى يشعرون بالعطش، تقول عالمة فسيولوجيا التمارين الرياضية جيسيكا ماثيوز إن هذا يمكن أن يكون خطأ، عندما تشعر بالعطش، فأنت بالفعل تعاني من 1٪ إلى 2٪ من الجفاف، حتى أثناء السباحة، يمكن أن تصاب بالجفاف.

كيف تعرف أنك بحاجة إلى الماء؟ جرب اختبار البول، يقول أخصائيون جراحة المسالك البولية، كلما كان لون البول أغمق، كلما احتجت إلى المزيد من المياه، إذا كان بولك يشبه عصير الليمون الباهت، فهذا يعني أن لديك كمية كافية من الماء في جسمك. 

 

اقرأ أيضاً 

 للرجال.. 5 ألعاب من الممكن أن تشاركها طفلك

5- تخطي الوجبة الخفيفة قبل التمرين (أو تناول وجبة أفضل)

رجل يضع مسحوق البروتين في كوب.

عادةً ما تكون الوجبة الخفيفة الغنية بالبروتين وقودًا مثاليًا لما قبل التمرين، في الطقس الحار، يقول الدكتور لويجي جراتون أن الأطعمة الغنية بالبروتين ترفع درجة حرارة الجسم، الأطعمة النشوية والدهنية تجعلك أيضًا تشعر بالدفء.

إذا كنت بحاجة إلى وجبة خفيفة، فتناول الأطعمة المرطبة. تحافظ الفواكه والخضروات، مثل التفاح والتوت والخيار والأفوكادو، على برودة جسمك، اشرب الماء ولا تفرط في الطعام وإلا ستشعر بالخمول، لمنع التقلصات، تناول الطعام قبل التمرين بـ45 دقيقة.