البنك الدولي: منصة «صيرفة» تمثل أداة نقدية ترفع سعر صرف الليرة على حساب الاحتياطي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف تقرير لـ "المرصد الاقتصادي للبنان" 2023 ؛ بعنوان "التطبيع مع الأزمة ليس طريقاً للاستقرار" أحدث التطورات والمستجدات الاقتصادية الأخيرة، ويقيّم الآفاق والمخاطر الاقتصادية في ظل استمرار انعدام اليقين والجمود السياسي، حسبما ذكر البنك الدولي .

ويرى التقرير، أن التباطؤ في انكماش النشاط الاقتصادي لا يشير الى تحقيق الاستقرار، وعلى مستوى جميع الركائز الاقتصادية، لا تزال القرارات الخاصة بإدارة الأزمة تُقوّض اعتماد خطة تعاف شاملة وعادلة.

فتعتبر منصة "صيرفة" للصرف الأجنبي؛ هي الأداة النقدية الرئيسية التي يستخدمها مصرف لبنان لتحقيق استقرار سعر صرف الليرة، ليست استثناءً من ذلك.

فقد وجد تقرير المرصد الاقتصادي للبنان أن منصة صيرفة تمثل أداة نقدية غير مواتية أدت إلى ارتفاعات قصيرة الأجل في سعر صرف الليرة على حساب الاحتياطي والوضع المالي لمصرف لبنان، لا سيما في غياب سعر صرف وإطار نقدي جديدين.

وتحولت تلك المنصة، إلى آلية لتحقيق أرباح بلغت 2.5 مليار دولار منذ إنشائها، فالحصول على الدولار المعروض على المنصة يحقق أرباحاً كبيرة وخالية من المخاطر نظراً لوجود هامش بين سعر العملة على المنصة وسعر العملة في السوق الموازية.

اقرأ أيضا الرئيس السيسي يستقبل رئيس الوزراء اللبناني بمقر إقامته في جدة