بتقنية التزييف العميق

20 ألف دولار للدقيقة.. أسعار إنشاء الفيديوهات «المزيفة» على الويب المظلم

 تقنية التزييف العميق
تقنية التزييف العميق

يمكن العثور على أدوات وخدمات إنشاء تقنية التزييف العميق في أسواق الإنترنت المظلم، وتشتمل هذه الخدمات على إنشاء مقاطع فيديو بتقنية الذكاء الاصطناعي لأغراض متنوعة، بما في ذلك الاحتيال والابتزاز وسرقة البيانات السرية.

وقد تختلف أسعار إنشاء أو شراء مقاطع بتقنية التزييف العميق تبعاً لمدى تعقيد المشروع وجودة المنتج النهائي.

وتشير تقديرات خبراء كاسبرسكي العالمية، إلى أن أسعار الدقيقة الواحدة لمقطع فيديو بتقنية التزييف العميق قد تتراوح من 300 إلى 20,000 دولار.

وتم الكشف عن هذه المعطيات في الملتقى السنوي الثامن للأمن السيبراني لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا (Cyber Security Weekend – META 2023) الذي استضافته مدينة ألماتي الكزخية.

هذا ويستخدم مجرمو الإنترنت تقنيات فيديو الذكاء الاصطناعي بعدة طرق للأنشطة غير القانونية، كما يعتمدون أيضاً على تقنية التزييف العميق لإنشاء مقاطع فيديو أو صور مزيفة يمكن استخدامها للاحتيال على الأفراد أو المؤسسات.

وعلى سبيل المثال، يمكنهم إنشاء مقطع فيديو مزيف لرئيس تنفيذي يطلب تحويلاً أو يعطي تصريحاً بالدفع من أجل استخدامه لسرقة أموال الشركة.

ويمكن استخدام مقاطع الفيديو المزيفة أيضاً لإنشاء مقاطع فيديو أو صور للأفراد تستخدم لابتزاز الأموال أو المعلومات منهم. ويستطيع المجرمون السيبرانيون أيضاً استخدام تقنية التزييف العميق لنشر معلومات كاذبة، أو التلاعب بالرأي العام. ومن الأمثلة على ذلك إنشاء مقطع فيديو مزيف لشخصية سياسية يدلي بتصريحات مثيرة للجدل تُستغل للتأثير على نتيجة الانتخابات.

ويمكن استخدام تقنية التزييف العميق لتجاوز التحقق في خدمات الدفع، وذلك عن طريق إنشاء مقاطع فيديو مزيفة واقعية أو تسجيلات صوتية لمالك حساب شرعي، لخداع مزودي خدمة الدفع، للاعتقاد بأنهم المالك الفعلي للحساب، وبالتالي يستطيعون الوصول إلى الحساب، ومن ثم الاستيلاء على المبالغ المالية المجودة فيه، ومن المعروف أن تقنية التزييف العميق تستخدم على نحو متزايد في محاولات الابتزاز والاحتيال.