إعلان جدة يشدد على ضرورة وقف التدخلات الخارجية في شؤون الدول العربية

صورة من أعمال القمة
صورة من أعمال القمة

شدد البيان الختامي للقمة العربية بجدة "إعلان جدة"، اليوم الجمعة 19 مايو، على ضرورة وقف التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وقال البيان الختمي الصادر عن إعلان جدة: "نشدد على وقف التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية والرفض التام لدعم تشكيل الجماعات والميليشيات المسلحة الخارجة عن نطاق مؤسسات الدولة، ونؤكد أن الصراعات العسكرية الداخلية لن تؤدي إلى انتصار طرف على آخر، وانما تفاقم معاناة الشعوب وتثخن في تدمير منجزاتها، وتحول دون تحقيق تطلعات مواطني دولنا".

وأضاف البيان: "نؤكد أن التنمية المستدامة والأمن والاستقرار والعيش بسلام، حقوق أصيلة للمواطن العربي، ولن يتحقق ذلك إلا بتكاتف الجهود وتكاملها، ومكافحة الجريمة والفساد بحزم وعلى المستويات كافة، وحشد الطاقات والقدرات الصناعة مستقبل قائم على الابداع والابتكار ومواكبة التطورات المختلفة بما يخدم ويعزز الأمن والاستقرار والرفاه لمواطني دولنا".

وتابع البيان: "نؤمن بأن الرؤى والخطط القائمة على استثمار الموارد والفرص ومعالجة التحديات، قادرة على توطين التنمية وتفعيل الإمكانات المتوفرة، واستثمار التقنية من أجل تحقيق نهضة عربية صناعية وزراعية شاملة تتكامل في تشييدها قدرات دولنا، مما يتطلب منا ترسيخ تضامننا وتعزيز ترابطنا ووحدتنا لتحقيق طموحات وتطلعات شعوبنا العربية".

وأعرب البيان عن الالتزام والاعتزاز بالقيم والثقافة القائمة على الحوار والتسامح والانفتاح وعدم التدخل في شؤون الاخرين تحت أي ذريعة مع التأكيد على احترامنا لقيم وثقافات الآخرين واحترام سيادة واستقلال الدول وسلامة أراضيها، واعتبار التنوع الثقافي إثراء لقيم التفاهم والعيش المشترك".

اقرأ أيضًا: إعلان جدة يؤكد ضرورة التهدئة في السودان وتغليب لغة الحوار وتوحيد الصف