«الإتيكيت بيقولك».. للأنوثة قواعد وأحكام 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

إتيكيت الأنوثة من أهم أنواع إتيكيت التعامل مع النفس وقد يطلق عليه الخبراء «الإتيكيت الذاتي»، وتتحدث خبيرة الإتيكيت، هالة العزب، في السطور التالية عن قواعد وأحكام الأنوثة التي يجب أن تتعلمها الفتيات والسيدات. 

تقول هالة العزب: لابد أن نعلم أنه ليس هناك فتاة تتسم بصفة الأنوثة إلا وكانت تتقن قواعد الاتيكيت مع النفس ومع الآخرين، فالأنوثة والإتيكيت وجهان لعملة واحدة، فلا يصح تواجد صفة دون الأخرى.

لذا على الأم أن تهتم دائما بأن تكون صوت فتاتها هادئ ورقيق ولا يصح أن يرتفع صوتها لأي سبب، وايضا من غير اللائق أن تتلفظ بألفاظ غير راقية سواء كانت تتحدث بشكل عادي أو بالمزح أيضا، وعليها أن يكون مزحها هادئ وراقي وغير مبتزل وبدون ألفاظ غير راقية أو ضحك بصوت عالي.

اقرأ أيضًا| «الإتيكيت بيقول» | أفضل طريقة لتقديم الفواكه

ومن الأمور الهامة أن تعلم الأم ابنتها بأن الإنسان الراقي يتصرف بإناقته في المنزل وخارجه، أما بالنسبه للغة الجسد فعلى الأم أن تلاحظ ابنتها دائما فلا يصح أن تكون دائما عابسة أو تحرك يدها بشكل زائد عن اللازم. 

وعن التحدث عن طريقة المشي، فمن أهم قواعد الإتيكيت الخاصة بالسيدة الراقية أو الفتاة المهذبة أن تتقن إتيكيت المشي، لابد أن يكون الظهر مستقيم وحركات اليد غير قوية، وأن تكون خطوتها معتدلة وهادئة لا مسرعة ولا بطيئة، ولا يصح أن تلتفت كثيرا عند السير أو تنظر في الأرض والأفضل الانتباه للطريق. 

وعلى الأم أن تنصح ابنتها باستعمال التليفون المحمول في أضيق الحدود ولا يتم عمل مكالمات تليفونيه إلا إذا كان هناك أمرا ضروريا، علماً بأن استخدام السوشيال ميديا يمكن أن يكون في المواصلات العامة وليس في الطريق وقت السير.

أما بالنسبة لطريقة الجلوس فإذا كانت طريقة المشي تعطي انطباعًا على الفتاه برقيها، فإن طريقة الجلوس للفتاة فيجب أن تجلس بهدوء بحيث تبدأ بطرف المقعد ومن ثم تقوم بإسناد ظهرها على ظهر المقعد، علما بأن الساقين لابد وأن تكون مضمومة ومتجهه ناحية اليمين أو اليسار، ولا يصح وضع الرجل على الرجل أمام الكبار أو كبار السن. 
ومن الأمور الهامة هي تعلم إتيكيت الطعام وكيفية الإمساك بالشوكة والسكينة واستخدام فوطة السفرة وكيفية الجلوس على السفرة والتحدث بحوارات راقية أثناء الأكل والاستماع الجيد للآخرين وأن يكون الاعتراض بلطف مع محاولة إيصال وجهة النظر بمنتهى الهدوء والرقي.