خبيرة: أوراق الجوافة تحمي خلايا الكبد والكلى والبنكرياس من السموم

أوراق الجوافة لحماية أنسجة وخلايا الكبد والكلي
أوراق الجوافة لحماية أنسجة وخلايا الكبد والكلي

قالت الدكتورة مشيرة الشامي، أستاذ التراكيب المحصولية بمعهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، إن مستخلص ورق الجوافة له دور فعال في الوقاية من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري، وله فاعلية في التخلص من الشقوق المدمرة لخلايا الكبد والكلي.

وأضافت أستاذ التراكيب المحصولية بمعهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، أن مستخلص ورق الجوافة يحتوي على العديد من العناصر والمركبات الفعالة والتي تلعب دوراً مهماً كمضادات الأكسدة، خاصةً تلك المركبات العضوية الطيارة مثل مركبات "الباثينول" و"الثايمول".

وتابعت: كما يحتوي على نسبة عالية من مركبات البولي فينولات والمعروفة بدورها الفعال كمضادات للأكسدة والتي تعمل على وقاية أعضاء الجسم المختلفة من الآثار السلبية، كما تساعد في التخلص من الشقوق الحرة المدمرة لخلايا الجسم والتي تنتج بنسب كبيرة في جسم مريض السكر.

اقرأ أيضا| البحوث الزراعية يُشارك في ورشة عمل "النظم الغذائية المستدامة من الإنتاج إلى الاستهلاك"

وأوضحت الدكتورة مشيرة الشامى، أن الدراسات العملية الهستولوجية أثبتت من خلال البحث أن ورق الجوافة له دور وقائي مهم في حماية أنسجة وخلايا الكبد والكلي والبنكرياس من السموم.

وتابعت، أن مستخلص ورق الجوافة يحمي كرات الدم الحمراء ويساعد على الحفاظ على مستوى الهيموجلوبين بالدم لدى مرضى السكري في المستوى الطبيعي، كذلك يحافظ مستخلص ورق الجوافة على الكلى من خلال الحفاظ على مستوى "اليوريا" و"إنزيم الكرياتينين" بالدم، بالإضافة إلى أنه يقي من خمول وتليف الكبد حيث ثبت من الدراسة أنه يحافظ على إنزيمات الكبد في المستوى الطبيعي.