«الزراعة» تحذر مزارعي محصول الأرز من حرارة الصيف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر الدكتور محمد علي فهيمن رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، مزارعين الأرز من الموجات الحارة الطويلة المتوقعة خلال هذا الصيف حيث من الممكن أن تؤدى إلى ضعف نمو واصفرار النباتات وتقزم وضعف الإخصاب والعقد الحساسة للإصابة بالأمراض وطرد مبكر للسنبلة.

 وأضاف رئيس مركز معلومات المناخ، أن زيادة الحرارة عن المعدلات تسبب زيادة كبيرة في افراز هرمونات «الهدم» مثل الايثيلين وكذلك مضادات الاكسدة بالتالي حرق المادة الجافة المتكونة واللي كانت تذهب لبناء أنسجة جديدة وما يزيد من ذلك زيادة الرطوبة النسبية .

وتابع أن النباتات التى تتعرض لدرجات حرارة مرتفعة يحدث بها تغيرات شديدة فى التحولات الغذائية ويحدث هذا غالباً إذا ما تعـرضت النباتات لدرجات حرارة أعلى من الحد الأمثل بحوالى ٥ْ م. ويحدث هدم للخلايا وفساد للأغشـية البلازمية فى بدء النضج المبكر.

وشدد الدكتور محمد فهيم على ضرورة اتباع التوصيات والإجراءات التالية:

1- تحفيز النبات لتجديد النمو وبسرعة تعويضاً عن فترة التوقف بالأحماض الأمينية ومحفزات النمو (وليس منظمات) هامة جداً لاستعاضة واستعادة النمو .

2-استخدام الأحماض الأمينية المناسبة لانتشار بعض الأمراض الفطرية (اجبارية التطفل) مثل لفحة الأرز ويجب التأكد تماما من عدم مناسبة عمر النبات للإصابة أو عدم وجود مصدر للعدوى الأولية للمرض المتوقع ظهوره على المحصول فى منطقة الزراعة أو باقي الظروف المناخية المناسبة.

3- تكثيف الرش بسليكات البوتاسيوم 6 جم للتر مع محفزات النمو وهيومات بوتاسيوم مع إضافة الأزوت في صورة اليوريا تحت أي حال .

4- الرش المكثف بمحلول كبريتات زنك 2% بمعدل 4 كيلوجرام للفدان ويفضل الرش بالمساء (بعد العصر)، أو 2 كيلو زنك مخلبى للفدان فى 200 لتر ماء لكل فدان لمعظم الزراعات (الزنك منظم حركة الهرمونات حتى لا يحدث زيادة في هرمونات الهدم والتنفس نتيجة زيادة الإجهاد الحراري وزيادة معدلات "البخر".