أحمد أبو الغيط: أزمات منطقتنا العربية لم تجد للحل طريقا بعد | فيديو

الأمين العام لجامعة الدول العربية
الأمين العام لجامعة الدول العربية

وجه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الشكر للملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على حسن الاستقبال والرعاية، مهنئا المملكة بتوليها رئاسة القمة 32.

اقرأ أيضا |  السيسي: أزمة السودان تنذر بصراع طويل الأمد.. والأمن العربي لا يتجزأ

وأضاف «أبو الغيط» في كلمته خلال فعاليات القمة العربية، المذاعة عبر قناة «القاهرة الإخبارية»: «المشهد الدولي يمر بواحدة من أشد الفترات خطورة في التاريخ المعاصر، وأراه زمن استقطاب وتنافس هائل بين القوى الكبرى على حساب القوى الأصغر المنفردة، وليس أمام الدول العربية في هذه المرحلة التاريخية العصيبة سوى أن تستمسك بالمصالح العربية معيارا أساسيا للمواقف الدولية وأن تلتزم بالتنسيق فيما بينها والعمل الجماعي سبيلا أكيدا لتعزيز الكتلة العربية في مواجهة ضغوط الاستقطاب».

وتابع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أنّ أزمات منطقتنا العربية لم تجد للحل طريقا بعد، فملايين العرب مازالوا لاجئين ونازحين، واليوم أضيف إلى أحزان هذه الأمة حزنا جديدا في السودان حيث يدفع المدنيون ثمنا ضخما للمواجهة المسلحة التي فرضها البعض على هذا البلد العزيز: «آن لتلك المواجهات أن تتوقف وأن تلتزم الأطراف بمبدأ الحوار صونا لدماء الشعب وحفاظا على السودان ومقدراته ووحدته الترابية وسلامة مؤسساته الوطنية».

انطلقت اليوم الجمعة،  في مدينة جدة السعودية القمة العربية الـ32 على مستوى القادة العرب وبمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتشهد القمة حدثًا استثنائيًا يتمثل في عودة سوريا إلى أحضان جامعة الدول العربية بعد غياب طويل نتيجة تجميد عضوية دمشق في الجامعة، لتكون هذه أبرز ملامح قمة جدة المرتقبة.

وتشارك سوريا لأول مرة في القمة العربية بعد غياب وصل إلى ١٢ عامًا، وسيرأس الرئيس السوري بشار الأسد وفد بلاده في قمة جدة

وقرر مجلس الجامعة العربية خلال اجتماع طارئ لوزراء الخارجية، في ٧ مايو الجاري، عودة سوريا إلى الجامعة واستئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعاتها وفي جميع المنظمات والأجهزة التابعة لها.

وأفاد بيان صادر عن الجامعة بأنه تقرر "استئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتبارا من 7 مايو 2023".