الذهب في مصر | تعرف على ضريبة القيمة المضافة لكل عيار

الذهب في مصر و احتساب القيمة المضافة
الذهب في مصر و احتساب القيمة المضافة

يعد قرار مجلس الوزراء بإعفاء واردات  الذهب الواردة للمنافذ الجمركية ، بصحبة الركاب القادمين من خارج البلاد، من الضريبة الجمركية، والرسوم الأخرى، فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، ولمدة ستة أشهر، وسيلة انقاذ لضبط أسواق الذهب في مصر، بعد أن شهدت ارتفاعات غير مسبوقة، تتجاوزبكثير الأسعار العالمية للذهب.

ويتساءل العديد من المواطنين القادمين من الخارج عن طريقة احتساب ضريبة القيمة المضافة على المشغولات الذهبية عند ادخالها إلى البلاد، وهل يتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة على الذهب في مصرعن المصنعية فقط أم الثمن بالكامل .

 

وأوضح الدكتور عبد الحميد نوار، أستاذ الاقتصاد المساعد بجامعة القاهرة، خلال تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه وفق المحاسبة الضريبية للمكلفين، الموقع بين شعبة الذهب ومصلحة الضرائب، تطبق «ضريبة القيمة المضافة» بنسبة 14% فقط على أساس القيمة المضافة للذهب، وهى ما يُسمَّى «المصنعية» وتحصلها مصلحة  الضرائب من التاجر عند الدمغة، ويستردها التاجر من المشتري في السوق المحلية.

ضريبة القيمة المضافة 

وتختلف «ضريبة القيمة المضافة»  حسب العيارعلى النحو التالي:

•  عيار 24: «المصنعية = 66 جنيها»، وضريبة القيمة المضافة 9.24 جنيه للجرام.

•  عيار 21: «المصنعية = 44 جنيه»، وضريبة القيمة المضافة 6.16 جنيه للجرام.

• عيار 18: «المصنعية = 66 جنيه»، وضريبة القيمة المضافة 9.24 جنيه للجرام.

•  عيار 14: «المصنعية = 55 جنيه»، وضريبة القيمة المضافة 7.70 جنيه للجرام.

•  عيار 12: «المصنعية = 49.5 جنيه»، وضريبة القيمة المضافة 6.93 جنيه  للجرام.

•  عيار 9: «المصنعية = 33 جنيه»، وضريبة القيمة المضافة 4.62 جنيه  للجرام.

اقرأ أيضا|الذهب في مصر | نصائح هامة لتجنب شراء المغشوش والمقلد

وأشار نوار إلى أنه كان في عرف المحاسبة الضريبية أن يخضع الذهب لـ«ضريبة القيمة المضافة» بنسبة «صفر» إذا كانت درجة نقاءه 99%، وهو ما كان يُطلق عليه مجازاً «إعفاء الذهب نقاء 99% من ضريبة القيمة المضافة»، أما الذهب بدرجة نقاء تقل عن 99% ، وهوعادة المشغولات الذهبية ، فيخضع لضريبة القيمة المضافة وفق النسب المقررة من قيمة "المصنعية".

 

وو أضاف أنه في السنوات الأخيرة أصبح هناك في الأسواق مشغولات من عيار 24، لاسيما في أسواق دول الخليج العربي مثل البحرين والإمارات، لهذا صارت ضريبة القيمة المضافة تفرض على قيمة «المصنعية» لها.

منوها أنه يلاحظ أن بعض أسواق الخليح بها عيار 22.5 وهو عيار لا يُصنع في مصر، ومن ثم يُباع في السوق المحلي بإعتباره عيار 21 ، وبالتالي يستفيد التاجر من تداول الذهب المستورد في السوق المحلي بعائد مزدوج هو شراءه بسعر الخام ، والإستفادة بفارق درجة النقاء الأعلى.

 

يذكر أنه قد صدر قرار مجلس الوزراء رقم 1801 لسنة 2023 المنشور بالجريدة الرسمية بتاريخ: 10 - 05 – 2023 بشأن ”إعفاء بعض الواردات الواردة للمنافذ الجمركية صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، ولمدة ستة أشهر “وذلك إستجابة لمقترح تقدمت به شعبة الذهب، إلى وزير التموين.