هل يمكن أن تؤدي السمنة إلى تساقط الشعر؟.. إليك ما تعرفه

تساقط الشعر
تساقط الشعر

عادة ما نميل إلى الانغماس في خيارات نمط الحياة السيئة وعادات الأكل غير الصحية التي تؤثر بشكل مباشر على صحة شعرنا، كما تلعب الجينات أيضًا دورًا مهمًا في تحديد جودة شعرنا. لكن هل فكرت يومًا أن وزنك ودهون البطن والسمنة يمكن أن يكون لها أيضًا علاقة بتساقط الشعر؟.

إذا تركت دون معالجة، يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة ، ويعتبر الوزن الزائد والسمنة يمكن أن يكون لهما تأثير كبير على صحة شعرك، خاصة بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من دهون البطن الزائدة، وعندما يكون جسمك مثقلًا بالوزن الزائد، يمكن أن يخل بالتوازن الهرموني ويزيد الالتهاب ويؤثر على الدورة الدموية - وكل ذلك يساهم في تساقط الشعر، وذلك حسب ما ذكره موقع «news18».

اقرأ أيضا: لصحة طفلك.. 5 طرق فعالة لتقوية ذاكرته

العلاقة بين تساقط الشعر والسمنة

يمكن أن تؤدي السمنة إلى مضاعفات خطيرة بما في ذلك أمراض القلب ومشاكل ضغط الدم والغدة الدرقية والسكري ومشاكل صحية أخرى، ويمكن أن يعاني الفرد المصاب بالسمنة المزمنة من تدهور أعضاء الجسم وانخفاض الأداء الوظيفي.

ألقت النتائج الجديدة التي توصل إليها باحثون في جامعة طوكيو للطب وطب الأسنان الضوء على العلاقة بين السمنة والأنظمة الغذائية عالية الدهون وصحة الشعر. وفقًا لدراستهم ، يمكن أن يساهم الوزن الزائد واتباع نظام غذائي غني بالدهون في ترقق الشعر وتساقطه عن طريق التسبب في تساقط بصيلات الشعر.

ويشير البحث إلى أن زيادة دهون البطن والسمنة تخلق اختلالات هرمونية في الجسم ، ويؤدي إلى زيادة إنتاج الأندروجينات، ويمكن أن يكون لها تأثير ضار على بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى ترقق الشعر وتساقط الشعر في نهاية المطاف.

نصائح للسيطرة على تساقط الشعر:

النظام الغذائي الصحي


النظام الغذائي الصحي هو ما تحتاجه للحفاظ على صحة شعرك، نظرًا لأن الأطعمة الغنية بالمغذيات ضرورية لنمو الشعر وصحة الشعر بشكل عام ، فإن دمج الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يمكن أن يعمل العجائب في علاج تساقط الشعر وتخفيفه.

النوم الكافي


يكمن الحل أيضًا في النوم لساعات كافية، ويمكن أن يقلل النوم السليم من التوتر ويقلل من إنتاج الكورتيزول. أيضًا ، لا تنسَ تضمين تقنيات أخرى لتخفيف التوتر في روتينك اليومي مثل التأمل واليوجا والتنفس العميق.

 

تدليك فروة الرأس


يعتبر تدليك الرأس أو تدليك فروة الرأس طريقة فعالة لتعزيز صحة شعرك لأنه يمكن أن يزيد من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، وهذا يؤدي إلى تحفيز نمو الشعر. جربي استخدام زيت جوز الهند أو أي زيت شعر آخر للحصول على نتائج مذهلة.

 

إنقاص الوزن

من الضروري إنقاص الوزن، نظرًا لأن السبب وراء تساقط الشعر هو السمنة وزيادة الوزن ، فإن التخلص من الوزن ببساطة هو الحل الأفضل، ولا يحسن الدورة الدموية ولكنه يوفر العناصر الغذائية للشعر.

تجنبي أدوات التسخين


تجنبي استخدام أدوات التسخين لمنع شعرك من التلف. كلما زاد استخدامنا لأدوات التسخين ، زاد الضرر الذي يلحقه بشعرنا. لا تفرط في تصفيف الشعر وتجنب استخدام المنتجات القاسية للحصول على أفضل النتائج.