الذهب في مصر | نصائح هامة لتجنب شراء المغشوش والمقلد

الذهب في مصر
الذهب في مصر

واجهت الدولة الارتفاعات القياسية وغير المبررة بأسعار الذهب في مصر، باتخاد بعض الإجراءات، التى من شأنها ضبط أسواق الذهب في مصر، والوصول إلى السعر العادل له، و منها قرار مجلس الوزراء بإعفاء واردات الذهب مع القادمين من الخارج من الجمارك، وكذلك الإعلان عن اطلاق صندوق الإستثمار في الذهب، مما أدى إلى تراجع أسعار الذهب بنحو 600 جنيها في الجرام.

و من المتوقع مزيدا من الاستقرارلأسعار الذهب في مصر، بعد قرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، أمس  الخميس، بشأن تثبيت أسعار الفائدة، حيث يؤثر القرار  بالتبعية على استقرار سعر صرف الدولار، والذي يعد من العوامل المؤثرة في تحديد أسعار الذهب في مصر.

و يتساءل الكثير من المواطنين عن الوسائل الأمنة لشراء الذهب، دون الوقوع في فخ الذهب المغشوش والمقلد ، خاصة و أن الذهب مخزن هام للقيمة، وملاذ آمن يلجأ إليه المستثمرين .

ونستعرض خلال السطور التالية، عدد من النصائح، التي يجب اتباعها عند شراء الذهب، وذلك تجنبا للوقوع في فخ الغش التجاري، وشراء الذهب المقلد.

- اشترى الذهب من محال لها سمعة الطيبة، ومن الأسواق المجمعة، كالصاغة على سبيل المثال.

- إذا كنت تشتري الذهب بغرض الاستثمار في الذهب، اشتري السبائك، يليها الجنيهات الذهبية نظرا الانخفاض قيمة المصنعية مقارنة بالمشغولات الذهبية .

اقرأ أيضا :استقرار أسعار الذهب في مصر بداية تعاملات الجمعة 19 مايو

- احرص على عدم إزالة غلاف سبيكة الذهب، واحتفظ بها كما هى دون أي تغيير، كما اشتريتها من التاجر.

- ابتعد عن شراء أي ذهب غير مدموغ، حيث أن دمغ الذهب، يشير إلى سلامة العيار والدمغة.

- دمغة الذهب الحقيقة يمكن أن تراها بالعين المجردة، بينما الدمغة المزيفة تكون غير واضحة.

- دمغة الذهب ترقم برقم العيار، على سبيل المثال عيار 21 ( 875 )، وعيار 18 ( 750 ).

- عند شراء الذهب احرص على طلب فاتورة للشراء، وتأكد قبل مغادرة محل الذهب، من مطابقة بيانات الفاتورة مع مواصفات ما قمت بشرائه، وأن تكون الفاتورة مختومة، وموضح بها إسم التاجر وبيانات المحل .