عاجل

5 فوائد لفيتامين ج يجب أن تعرفها.. منها التئام الجروح

فوائد فيتامين ج
فوائد فيتامين ج

يعد فيتامين ج عنصر غذائي أساسي لا يستطيع الجسم إنتاجه. ومع ذلك ، فإنه يلعب العديد من الأدوار الحاسمة ويرتبط بمزايا صحية ملحوظة، وهذا الفيتامين القابل للذوبان في الماء موجود بكثرة في العديد من الفواكه والخضروات مثل البرتقال والفراولة وفاكهة الكيوي والفلفل والبروكلي واللفت والسبانخ.

 

وللصحة المثلى ، يوصى بأن تستهلك النساء 75 مجم من فيتامين سي يوميًا ، بينما يجب أن يستهلك الرجال 90 مجم. مع مجموعة واسعة من الفوائد ، يعد دمج الأطعمة الغنية بفيتامين ج في نظامك الغذائي أمرًا حيويًا للرفاهية العامة.

 

يشارك الدكتور براشانت ميستري ، أخصائي العلاج الطبيعي، فوائد فعالة عن فيتامين ج، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

 

اقرأ أيضا:لزيادة فيتامين «د».. 6 أطعمة يجب تضمينها في نظامك الغذائي


قد يقلل من خطر إصابتك بأمراض مزمنة


يعزز فيتامين ج المناعة من خلال العمل كمضاد قوي للأكسدة ، ويحمي الخلايا من الجذور الحرة المدمرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي المرتبط بالأمراض المزمنة.


قد يساعد في التلاعب بضغط الدم المفرط

يعاني حوالي ثلث البالغين من ارتفاع ضغط الدم ، وهو عامل خطر كبير للإصابة بأمراض القلب ، والسبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم.

 

تشير الأبحاث إلى أن فيتامين ج قد يكون له تأثير إيجابي على ضغط الدم ، مما يفيد الأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم وغير المصابين به، وفي دراسة أجريت على الحيوانات ، وجد أن مكملات فيتامين ج تساعد في استرخاء الأوعية الدموية ، وبالتالي خفض مستويات ضغط الدم.

 

تسلط هذه النتائج الضوء على الدور المحتمل لفيتامين سي في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وإدارة ضغط الدم.

 

قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية


أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفيات العالمية ، وتتأثر بعوامل الخطر المختلفة مثل ارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع مستويات الكوليسترول الضار ومستويات الدهون الثلاثية ، وانخفاض مستويات الكوليسترول الحميد (الجيد).

 

ويعتبرفيتامين ج لديه القدرة على التخفيف من عوامل الخطر هذه وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب، وكشف تحليل تلوي لتسع دراسات شملت 293172 مشاركًا أن الأفراد الذين يستهلكون ما لا يقل عن 700 ملج من فيتامين سي يوميًا لديهم خطر أقل بنسبة 25٪ للإصابة بأمراض القلب مقارنةً بأولئك الذين لم يتناولوا مكملات فيتامين ج، وهذا يسلط الضوء على الفوائد المحتملة لفيتامين ج في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.


تعزيز المناعة


يعد تعزيز المناعة أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يتجهون إلى مكملات فيتامين ج ، حيث يلعب دورًا حيويًا في جوانب مختلفة من جهاز المناعة. أولاً ، يحفز فيتامين سي إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تسمى الخلايا الليمفاوية والبلعمة ، والتي تساعد في الدفاع عن الجسم ضد العدوى.

ثانيًا ، يدعم فيتامين سي الأداء الأمثل لخلايا الدم البيضاء ، ويحميها من الأضرار المحتملة التي تسببها الجزيئات الضارة مثل الجذور الحرة.


ثالثًا ، فيتامين سي ضروري لنظام الدفاع عن الجلد. يتم نقله بنشاط إلى الجلد ، حيث يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد في تقوية الحواجز الواقية للبشرة..

 

التئام الجروح


أشارت الدراسات إلى أن مكملات فيتامين ج يمكن أن تسرع التئام الجروح.بالإضافة إلى ذلك ، ارتبطت المستويات المنخفضة من فيتامين ج بعواقب صحية ضارة. على سبيل المثال ، يميل الأشخاص المصابون بالالتهاب الرئوي إلى انخفاض مستويات فيتامين ج ، وقد ثبت أن مكملات فيتامين ج تقلل من وقت الشفاء.