قمة جدة | ما هي أهم القضايا المطروحة أمام الزعماء العرب؟

السفير جمال بيومى مساعد وزير الخارجية الأسبق
السفير جمال بيومى مساعد وزير الخارجية الأسبق

ساعات قليلة وتنطلق القمة العربية في جدة بدورتها الثانية والثلاثين علي مستوى القادة لمناقشة أهم القضايا العربية على الساحة في إجتماعهم المقرر يوم الجمعة ١٩مايو بالمملكة العربية السعودية.

وفي هذا الشأن أكد السفير جمال بيومى مساعد وزير الخارجية الأسبق ان أبرز الملفات التي سيتم طرحها خلال هذه القمة هى كل ما يحدث في عالمنا، علي المستوى الخارجى والإقليمى. 

أوضح  السفير محمد جمال بيومى مساعد وزير الخارجية الأسبق في تصريحات لبوابة أخبار اليوم أن أبرز الملفات التى سيتم طرحها  خلال  القمة العربية التى ستقام في جدة هى كل ما يحدث اليوم فى  عالمنا، فعلى سبيل المثال  لدينا مشاكل علي المستوى العالمى، بصفة عامة مازالت الدول تعانى من أزمة الكورونا وعلاجها.

وتابع قائلا "مازال أمامنا أثار الحرب الأوكرانية والخلاف الروسي مع حلف الأطلنطى، ولدينا أيضا الحرب التجارية التى  تقودها الولايات المتحدة ضد الصين وضد شركائها حتى في أوروبا وضد روسيا، ثم علي المستوى الإقليمى  لدينا عودة سوريا وهذا شئ إيجابى   ، بما أن سوريا تحتل مقعدها وخاصة أن سوريا دولة عربية كبيرة ولديها ثانى أكبر جيش عربي."

وتابع لدينا مشكلة السودان، وفى السياق ذاته هناك أيضا  الملف الليبي،حيث أن  ليبيا مازال أمامها الكثير  لكى تتفق علي حكومة واحدة، واليمن مازال أيضا لديه مشكلة ولكن نأمل فى حلها.

ويضيف بيومى أن هناك نوعية أخرى من الملفات ذات النواحى الإيجاىية، تأتى  فى كيفية تحصين التبادل التجارى العربي، فنحن لدينا منطقة تجارة حرة عربية، ولدينا أيضا إتفاقية لتشجيع وحماية الإستثمارات العربية.

وأردف : نأمل أننا نحسن في هذان الملفان لنقابل الفجوة الغذائية، فعلي سبيل المثال لدينا إستيراد غذاء بخمسة وخمسون ملياردولار، وهذا يمثل فجوة غذائية نريد أن نخفضها، ونريد  أيضا أن ننتج صناعات تحتاج إليها في العالم العربي، مثل صناعة وسائل النقل والسفن وصناعات ثورة الإتصالات والكمبيوتر، جميعها ملفات تحتاج الكثير من الوقت ، ولذلك نحن بحاجة  إلى تحسين كل هذه الجوانب الإيجابية ونريد أن نحقق فيها  تقدم.