خبراء تغذيه يقدمون أطعمة تجعلك تبدو أصغر من عمرك الحقيقي 

تصغر سنك.. خبراء تغذيه يقدمون أطعمة تجعلك تبدو أصغر من عمرك الحقيقي 
تصغر سنك.. خبراء تغذيه يقدمون أطعمة تجعلك تبدو أصغر من عمرك الحقيقي 

ظهر الدكتور راجاني كاتا ، طبيب الأمراض الجلدية المعتمد من مجلس الإدارة وعضو هيئة التدريس الإكلينيكي ليوضح بأن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات قد يبطئ من شيخوخة بشرتك 

وتابع كاتا لريثويل.:"عندما تفكر في كيفية تناول الطعام من أجل بشرة أكثر صحة أو شابة ، فهي بالتأكيد عملية طويلة الأمد ". 

وأضاف كاتا: "لم يفت الأوان أبدًا لبدء إجراء تغييرات على نظامك الغذائي ، حتى لو كان هناك بعض الضرر الدائم للكولاجين ، وهو البروتين الذي يساعد على منح البشرة مرونتها، يمكن أن يحدث فقدان الكولاجين بسبب الشيخوخة أو التعرض لأشعة الشمس أو التدخين أو التلوث. 

 وفي الوقت نفسه ، يمكن أن تؤثر العوامل المختلفة مثل العوامل الوراثية والتوتر والنوم وتناول الماء على بشرتك ، ولكن الأطعمة التي تتناولها قد تحدث فرقًا أيضًا".


قالت أليسون تالمان ، MS ، RD ، أخصائية تغذية مسجلة مقرها في ناشفيل ، تينيسي: "على الرغم من عدم وجود طعام واحد يمكن أن يغير عملية الشيخوخة ، فإن النمط الغذائي الصحي الشامل يمكن أن يساعد في إحداث فرق في الطريقة التي نتقدم بها في العمر".

وتابعت:"لا يوجد نظام غذائي قياسي لمكافحة الشيخوخة أو علاج سحري لشيخوخة الجلد ، ولكن هناك سبعة أطعمة قد تحمي بشرتك". 

افوكادو
تجول في أي ممر للتجميل وستجد كريم أفوكادو للعين وأقنعة ملاءة ومنتجات أخرى للعناية بالبشرة تروج لقدرة الفاكهة الخضراء على ترطيب البشرة، وتظهر الأبحاث أن تناول الأفوكادو قد يوفر أيضًا بعض الفوائد المضادة للشيخوخة. 

وأظهرت دراسة صغيرة نُشرت في مجلة Journal of Cosmetic Dermatology أن النساء اللائي تناولن الأفوكادو يوميًا لمدة ثمانية أسابيع قد عززن مرونة الجلد وثباته. 
و اقترح الباحثون أن الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة ومضادات الأكسدة الكاروتينات قد تعزز بشرة أكثر شبابًا. 

والكاروتينات هي أصباغ طبيعية توجد في العديد من الفواكه والخضروات والفطريات ، كما أنها تعمل كمضادات للأكسدة يمكن أن تقلل الضرر الناجم عن الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي. 

 
طماطم
الطماطم مليئة بفيتامين C ومضادات الأكسدة التي قد تفيد البشرة. 
وقد يساعد تناول الطماطم أيضًا في إعطاء الجلد توهجًا شابًا، ووجدت تجربة عشوائية محكومة من عام 2001 أن تناول معجون الطماطم قد يساعد في جعل الجلد أكثر مقاومة للتلف الناتج عن أشعة الشمس. 

كانت هذه الدراسة واحدة من الاستثناءات حيث لاحظ الناس بعض التغييرات في بشرتهم في وقت قصير ، وفقًا لقطا، وقالت: "بعد ثلاثة أشهر ، أصبح الناس أكثر مقاومة لحروق الشمس".

التوت
من المعروف أن التوت يفيد صحة القلب، ويقلل من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ، ولكنه قد يدعم حماية بشرتك في الصيف.

قالت كاثرين بايبر ، RDN ، LD ، NBC-HWC ، اختصاصية تغذية مسجلة في The Age- : "تحتوي الفراولة والتوت والتوت والعليق على مضادات الأكسدة ، والتي تظهر الدراسات الأولية أنها قد تمنع تلف الجلد وتحمي بشرتك أيضًا من أضرار الأشعة فوق البنفسجية والملوثات".

ويتحدى اختصاصي التغذية في سانت لويس ، ميزوري، وإن الأبحاث حول كيفية قيام الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة بحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية محدودة ، لكن يعتقد بعض العلماء أن مضادات الأكسدة الطبيعية قد تساعد في تقليل الآثار الضارة للتعرض للأشعة فوق البنفسجية وحماية الجلد من التشيخ الضوئي. 


الشوكولاته الداكنة
تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات الأكسدة التي قد توفر الحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وتعزز تدفق الدم في الجلد. 

وإذا كنت ترغب في دمج هذا في روتين مكافحة الشيخوخة ، قال بايبر إنه يبحث عن 70 ٪ على الأقل من الشوكولاتة الداكنة من أجل الحصول على أكثر التأثيرات المضادة للأكسدة، لا تقدم شوكولاتة الحليب نفس الفوائد وقد يكون محتواها العالي من السكر مدمرًا لبشرتك.

قالت بايبر: "الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر يمكن أن تسهم حقًا في ظهور علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد"