لتهدئة القلق والتوتر.. 6 أطعمة خارقة لاتباع نمط حياة صحي

موضوعية
موضوعية

في عالم اليوم سريع الخطى والمليء بالتوتر، أصبح القلق أمرًا شائعًا للعديد من الأفراد، في حين أن هناك العديد من العلاجات المتاحة ، فإن اتباع نمط حياة صحي يتضمن نظامًا غذائيًا متوازنًا يمكن أن يساهم بشكل كبير في إدارة القلق، ولذلك نقدم لكم من المزيد عن الأطعمة الفائقة للحد من القلق!

في عالم يبدو فيه التوتر والقلق كامنًا في كل زاوية ، ألن يكون من الرائع أن نجد القليل من الراحة في الأطعمة التي نتناولها؟ 

كيف يمكن أن تساعد الأطعمة الخارقة في تقليل القلق؟

أكد خبير اللياقة البدنية والتغذية روهيت شيلاتكار ، أن التوتر والقلق ناتج عن زيادة إنتاج الكورتيزول في الجسم لدى الناس، خلال هذه اللحظات ، غالبًا ما يأكل الناس كميات كبيرة من الوجبات المصنعة والحلوة والمالحة. 

في حين أن هذه الأطعمة الغنية بالدهون قد تحسن مزاجنا مؤقتًا وتحفز مراكز المتعة في أدمغتنا ، فإنها في النهاية تسبب ضررًا أكثر مما تنفع وتزيد من تعرضنا لحالات الاكتئاب والقلق.

 

يقول شيلاتكار: "يمكن للكافيين واللحوم المصنعة والأطعمة الغنية بالسكر أن ترفع مستويات الكورتيزول وتجعل أعراض القلق أسوأ"، بصرف النظر عن البروتينات والفيتامينات ، هناك بعض الأطعمة الخارقة التي تساعد في تقليل القلق ومشاكل العديد من الجسم مثل الإجهاد والاكتئاب والتعب، نقلًا عن موقع "Health Shots" .

تعرف علي 6 أغذية خارقة لتقليل القلق:

1- العنب البري

العنب البري ليس فقط لذيذًا ولكنه مليء أيضًا بمضادات الأكسدة ، وخاصة الأنثوسيانين ، والتي ثبت أن لها تأثيرات في الحد من الإجهاد. تساعد مضادات الأكسدة هذه في مكافحة الإجهاد التأكسدي والالتهابات ، وكلاهما مرتبط باضطرابات القلق. 

أظهرت دراسة أن مكملات التوت الأزرق تحسن المزاج وتقلل من أعراض الاكتئاب والقلق لدى الشباب، يمكن أن توفر إضافة حفنة من التوت الأزرق إلى نظامك الغذائي يوميًا دفعة طبيعية لصحتك العقلية .

2- سمك السلمون

الأسماك الدهنية مثل السلمون غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية ، وخاصة EPA (حمض eicosapentaenoic) و DHA (حمض الدوكوساهيكسانويك). 

يقول شيلاتكار: "ترتبط دهون أوميجا 3 بتحسين الإجهاد التأكسدي والسيطرة على القلق عن طريق تحسين وظائف المخ"، يمكن أن يوفر استهلاك السلمون بانتظام مصدرًا طبيعيًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية ويساهم في حالة ذهنية أكثر هدوءًا. 

يعتبر الجوز وبذور الكتان أيضًا مصدرًا غنيًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية ويمكن إضافتها إلى النظام الغذائي لتقليل القلق.

3- الموز

الموز مصدر جيد للمغنيسيوم، وقد تحسن الحالة المزاجية، وتحتوي موزة واحدة كبيرة على 37 ملج من المغنيسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم.

 

 يقول شيلاتكار: "يساعد الموز في الحفاظ على معدل ضربات قلب منخفض ويساعد أيضًا في السيطرة على القلق والأرق وتقلب المزاج".

4- الكربوهيدرات المعقدة

يوضح خبير التغذية أن الكربوهيدرات المركبة من الحبوب الكاملة تمنعك من الشعور بالإحباط من خلال توفير إطلاق بطيء للطاقة في مجرى الدم، من المعروف أن الكربوهيدرات في الدماغ تزيد من مستويات السيروتونين ، والتي يشار إليها أحيانًا باسم "هرمون السعادة"، للحفاظ على طاقتك وسعادتك ، تأكد من أن كل وجبة مهمة تحتوي على الشوفان أو القمح الكامل أو الكينوا أو الشعير أو الحبوب الكاملة الأخرى.

5- ثمار الحمضيات

يمكن العثور على أعلى تركيزات فيتامين سي في ثمار الحمضيات ، والتي تساعد أيضًا في إدارة الإجهاد. 

يقول شيلاتكار: "لقد ثبت أن فيتامين سي يقلل من الإجهاد العاطفي والجسدي ، على الأرجح عن طريق خفض مستويات الكورتيزول"، يتم إطلاق هرمون الكورتيزول ، المعروف أيضًا باسم هرمون "القتال أو الهروب" ، عند التعرض للإجهاد وقد ارتبط بعدد من الاضطرابات الطبية.

6- الفول والبقوليات
 
يعتبر استهلاك البقوليات قد يكون له تأثير إيجابي على تقليل القلق وتحسين الحالة المزاجية بسبب تركيبتها الغذائية. 

يحتوي الحمص والعدس والفول والبقوليات الأخرى على مضادات الأكسدة وفيتامين B6 والمغنيسيوم، يمكن استخدامها كبديل للحوم الحمراء في وصفات القلي السريع لأنها غنية بالبروتين.

في حين أن الأطعمة وحدها لا تستطيع علاج اضطرابات القلق ، فإن دمجها في نظامك الغذائي يمكن أن يكون إضافة قيمة إلى إستراتيجيتك العامة لإدارة القلق.