ارتفاع ضغط الدم.. الأعرض والأسباب

موضوعية
موضوعية

تُشير كلمة ارتفاع ضغط الدم عند الكثير من الأشخاص إلى التوتر المفرط أو العصبيَّة أو الشِّدَّة النفسيَّة. ومن النَّاحية الطبية، يُشير مصطلح ارتفاع ضغط الدم إلى ارتفاعه المستمرّ، بغضِّ النَّظر عن السبب. ونتيجةً لعدم تسبُّببه بظهور أعراضٍ لعدَّة سنوات - ما لم يتضرَّر أحد الأعضاء الحيويَّة - فقد أُطلقَ على ارتفاع ضغط الدم اسم القاتل الصَّامت silent killer. ويزيد ارتفاع ضغط الدَّم غير المضبوط من خطر حدوث مشاكل مثل السَّكتة الدِّماغية و أمُّ الدَّم و فشل القلب و النوبة القلبية و داء الكلية المزمن.

ويُقدّر أن نحو 1,28 مليار شخص بالغ من الفئة العمرية 30-79 سنة في العالم مصابون بارتفاع ضغط الدم، ويعيش معظم هؤلاء (الثُلثان) في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.
يُقدّر أن نحو 46% من البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يعلمون أنهم مصابون به.
أقل من نصف البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم (42%) شُخصت إصابتهم به وعولجوا.
وعلي نحو خمس الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم (21%) تخضع حالتهم للسيطرة.
ارتفاع ضغط الدم هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة المبكرة في العالم.
تتمثل إحدى الغايات العالمية فيما يتعلق بمكافحة الأمراض غير السارية في تخفيض معدل انتشار ارتفاع ضغط الدم بنسبة 33% في الفترة ما بين عامي 2010 و2030، ويحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يكون الضغط في الأوعية الدموية مرتفعا جداً (140/90 مليمتر زئبق أو أكثر). وهو مرض شائع ولكنه يمكن أن يكون خطيراً إذا تُرك دون علاج.

وقد لا يشعر الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم بأي أعراض. ويعد فحص ضغط الدم الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان المرء مصابا بارتفاع ضغط الدم أم لا. 

ومن بين العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ما يلي:

1- التقدّم في العمر
2- العوامل الوراثية
3 - زيادة الوزن والسمنة
4- عدم ممارسة النشاط البدني
5- اتباع نظام غذائي غني بالملح
6- الإفراط في تعاطي الكحول.