مستشار سابق لجونسون يؤكد أنه وصف ماكرون بأنه «متملّق لبوتين»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون

 انتقد رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون بشدة، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في بداية العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا، متهمًا إياه بأنه "متملّق لبوتين"، بحسب ما أكد مدير اتصالات جونسون السابق جوتو هاري .

في مطلع مارس 2022، ومع فرار عشرات آلاف الأوكرانيين من بلادهم جراء بدء العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير، انتقدت وسائل إعلام بريطانية ودول أوروبية عدة، استضافة المملكة المتحدة لعدد قليل من اللاجئين.

وقال مدير اتصالات جونسون السابق في حلقة جديدة نُشرت الخميس من بودكاست "انبريسيدنتيد" الذي يقدمه "انتقد ماكرون، بوريس بشكل مباشر جداً، وتصدرت تصريحاته الصفحة الأولى لصحيفة الجارديان، وكان يوم جمعة على ما اعتقد".

وروى أن جونسون خلال اجتماع مع مستشاريه "شن هجومًا عنيفًا على إيمانويل ماكرون، ووصفه بأنه غبي، قائلاً إنه غريب الأطوار، ومتملّق لبوتين".

ونقل هاري عن جونسون قوله "يجب أن نخلع القفازات"، "يجب أن نشن هجوماً على الضفادع" (فروغز، وهو وصف يُستخدم لإهانة الفرنسيين).

أعلنت المملكة المتحدة وقادتها دعم كييف منذ بدء النزاع مع روسيا مشككين بمحاولات الرئيس الفرنسي إقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعدم اعلان العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا.

وأوضح هاري أن زيارة الرئيس الفرنسي إلى موسكو قبل أسابيع قليلة من العملية العسكرية، جعلت بوريس جونسون ينفر منه.

ولكن أكد هاري أن الزعيمين تصالحا بعد ذلك، وقال "تناولا الويسكي سوياً في قمة مجموعة السبع وقالا لبعضهما البعض: صديقي، سررت بلقائك إيمانويل"، ودعا جونسون، ماكرون إلى لندن "لنتمكن من أن نظهر للعالم أن صداقتنا الحميمة حية".