أكلات ليبية | أسهل طريقة لعمل الرشدة في المنزل

أكلات ليبية| أسهل طريقة لعمل الرشدة في المنزل
أكلات ليبية| أسهل طريقة لعمل الرشدة في المنزل

الرشدة من أشهر الأكلات الليبية، والتي تحتاج لوقت لتجهيزها، ولكنها تتمتع بمذاقها الرائع، ولذلك نقدم أسهل طريقة لعمل الرشدة الليبية في المنزل. 
لعجين الرشدة: 
½ كيلو دقيق لكل الأغراض. 
¾ كوب ماء. 
½ ملعقة صغيرة ملح
ملعقة كبيرة  سمن.
 ½ ملعقة صغيرة قرفة
½ ملعقة صغيرة سبع بهارات.


 للمرق:
 كيلو (1000 جم) لحم ضأن.
 3 ملاعق كبيرة زيت نباتي. 
½ كوب (100 جم) بصل مقطع شرائح. ملعقة صغيرة (5 جم) ملح.
 ½ ملعقة صغيرة (2.5 جم) فلفل أسود.
 ½ ملعقة صغيرة (2.5 جم) سبع بهارات. 
ملعقة صغيرة (2.5 جم) كركم. 
½ ملعقة صغيرة (2.5 جم) بابريكا. 
½ ملعقة صغيرة (2.5 جم) زنجبيل. 
ورقة لورا "غار". 
3 رؤوس قرنفل. 
5 أكواب (1250 مل) ماء.
 للبصلة: 2 كوب (400 جم) بصل مقطع شرائح. 
كوب (200 جم) حمص منقوع لمدة ست ساعات. 
ملعقة صغيرة (5 جم) ملح.
 ¼ ملعقة صغيرة (1.25 جم) بابريكا. 
¼ ملعقة صغيرة (1.25 جم) كركم.
 ملعقة صغيرة (5 جم) سمن.

طريقة تحضير الوصفة: 
 لعمل عجين الرشدة، ضعي الدقيق والملح في وعاء، ثم أضيفي الماء بالتدريج في أثناء العجن، ثم  استمري في العجن حتى يصبح لديكِ عجين متماسك، ثم غطي العجين واتركيه يرتاح لمدة 10 دقائق. 

وقسمي العجين إلى أقراص متساوية الحجم، ثم رشيها بالدقيق. افردي الأقراص بواسطة ماكينة عمل الباستا عدة مرات حتى تصبح رقيقة جدًا، ثم قطعيها شرائط رفيعة جدًا بالماكينة. 

وضعي الرشدة في منخل، ثم هزيه للتخلص من الدقيق الزائد، وسخني كمية من الماء في قدر، ثم ادهني مصفاة معدنية بقليل من الزيت، ثم ضعي الرشدة بها، ثم ضعيها فوق القدر. 

واطهي الرشدة على البخار لمدة خمس دقائق مع تقليبها بشوكة حتى لا تلتصق ببعضها، وضعي الرشدة في طبق، ثم حلي التشابكات بيديكِ وأزيلي أي تكتلات في العجين، ثم ضعيها في كيس مطبخ حتى لا تجف في أثناء تحضير المرق والبُصلة. 

وفي قدر كبيرة، سخني الزيت على نار متوسطة، ثم أضيفي نصف كوب بصل مقطع شرائح واللحم الضأن، وقلبي حتى يذبل البصل ويتغير لون اللحم. أضيفي معجون الطماطم والملح والفلفل الأسود والبابريكا والكركم والزنجبيل وورقة اللورا والقرنفل، ثم قلبي لدقيقة.

و أضيفي نصف كوب ماء إلى القدر، واتركيها تغلي لمدة خمس دقائق حتى تتسبك الصلصة، ثم أضيفي بقية الماء، واتركي اللحم على النار حتى ينضج لمدة ساعة تقريبًا.

 لعمل البُصلة، قلبي البصل مع الملح، ثم ضعي الحمص والبصل في مصفاة معدنية، وضعي المصفاة فوق قدر مرق اللحم، ثم غطي المصفاة واتركي البُصلة تنضج على البخار الصاعد من المرق.
و بعد أن تنضج البُصلة، ضعيها في قدر صغيرة، وتبليها بالبابريكا والسبع بهارات، ثم أضيفي إليها قليلًا من المرق وملعقة صغيرة من السمن. 

وضعي البُصلة على نار هادئة من خمس إلى عشر دقائق حتى تتشرب نكهة المرق. 

وضعي الرشدة في المصفاة المعدنية، ثم قلبيها مع السمن والقرفة والسبع بهارات، ثم ضعيها فوق قدر مرق اللحم مع تقليبها بشوكة لمدة خمس دقائق. 

وضعي الرشدة في طبق، ثم أضيفي لها قليلًا من المرق ثم قلبي بسرعة حتى لا تلتصق الرشدة ببعضها. كرري إضافة المرق بكمية بسيطة حتى يغطي المرق كل كمية الرشدة ويتغير لونها. 

ثم ضعي الرشدة في طبق التقديم، ثم ضعي البصلة فوقها، ثم ضعي قطع اللحم، وقدميها ساخنة مع سلطة خضراء.