أيمن الحجار: لو وجد الوفاء لانتهت المشاكل في محاكم الأسرة

محاكم الأسرة
محاكم الأسرة

قال الدكتور أيمن الحجار، الباحث الشرعي بهيئة كبار العلماء، إن الوفاء قيمة من القيم العظيمة، وتدل على أن الإنسان الذي يطبق تلك القيمة في حياته ويلتزم بها في تعاملاته مع الناس هو إنسان نبيل.

وتابع الباحث الشرعي بهيئة كبار العلماء، خلال حلقة برنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الخميس: "الوفاء قيمة ترتكز على محورين، الأول إما أن يكون بعدم نسيان الجميل مع الإنسان الذي صنعه مع الإنسان معروفًا أو عايشه فترة من الزمن، ولذلك يقولون: الحر هو من يحفظ وداد ساعة".

وأوضح الحجار أن المحور الثاني الذي ترتكز عليه قيمة الوفاء هي المحافظة على الوعود والعهود والالتزامات التي بين الناس، سواء كانت في بيع أو شراء أو في غيرهما من التعاملات الأخر، وهو ما أمرنا به القرآن الكريم فى قوله: " وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ ۖ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا". 

واستكمل: "الإنسان اللى يحافظ على العهد يحافظ على إيمانه، كما أخبرنا سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حين قال: (الوفاء بالعهد من حسن الإيمان، لو قيمة الوفاء موجودة لانعدمت الخلافات الزوجية، والمشكلات المتراكمة فى محاكم الأسرة بسبب عدم الوفاء بالعهود فى فيما يتعلق بالحقوق، وكذلك حقوق  الناس من شيكات وإيصالات إمانة وإتفاقات".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية قد أطلقت قناة "الناس" في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة من البرامج الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.