نصائح للحفاظ على أجهزة الكمبيوتر المحمولة لفترات أطول

بطارية الأجهزة
بطارية الأجهزة

 تعد أجهزة الكمبيوتر المحمولة استثمارًا كبيرًا سواء كنت تستخدم Mac أو Windows ، ولكن عمر الأجهزة أصبح أقصر من أي وقت مضى.

اقرأ أيضا |تطوير جهازاً ذكياً يتصل بالهواتف والأجهزة للتحكم عن بعد

الحفاظ على عمر البطارية

قال كيوين شارون كبير مديري عمليات التجديد في شركة Back Market الفرنسية، هناك بضع خطوات بسيطة يمكن أن تضمن استمرارها لفترة أطول والحفاظ على عمر البطارية ".

أضاف تشارون: "عندما يتعلق الأمر بعمر بطارية أجهزة الكمبيوتر المحمولة - من الضروري أيضًا استخدام البطارية وإلا ستفقدها". 

وحذر من أن ترك جهاز كمبيوتر محمول موصولاً بالتيار الكهربائي طوال الوقت يؤدي إلى تدهور البطارية بمرور الوقت - وكذلك تركها تنفد تمامًا من البطاريات.

إطالة عمر البطارية

وذكر  "لإطالة عمر البطارية ، حاول فصل الكمبيوتر المحمول الخاص بك والسماح له بالتفريغ إلى حوالي 20 بالمائة مرة واحدة في الشهر على الأقل."

وقال إن هناك أيضًا إعدادات على كل من Mac و Windows يمكن أن تساعد في إطالة عمر البطارية،  من الأفضل شحن بطارية الكمبيوتر المحمول الخاص بك إلى 20 - 80 بالمائة ، والاحتفاظ بها هناك.

مستوى الشحن

تابع " إذا كان لديك جهاز Apple ، فسيكون تتبع ذلك أسهل كثيرًا في الواقع ، سيقوم النظام بذلك نيابة عنك،  تحتوي أجهزة MacBook التي تعمل بنظام التشغيل macOS 10.15.5 على إعداد تحسين للبطارية يمنع مستوى الشحن من الارتفاع فوق 80 بالمائة - حتى عند توصيلها بمصدر الطاقة، لتنشيط تحسين البطارية ، انقر فوق تفضيلات النظام إلى Battery Health ، وحدد Optimized Battery Chargin (شحن البطارية الأمثل).

أشار الى أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام Windows لا تحتوي على إعداد مشابه ، لكن الإعدادات الأخرى يمكن أن تساعد في إطالة عمر البطارية.

قال ، "يمكنك تمكين Windows من تغيير بعض إعدادات الطاقة لك تلقائيًا للمساعدة في تحسين عمر البطارية، انقر فوق ابدأ> الإعدادات> النظام> استكشاف الأخطاء وإصلاحها> مستكشفات الأخطاء ومصلحاتها الأخرى ، ثم حدد تشغيل بجوار الطاقة.

الأسطح الناعمة


حذر من أن استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة على الأسطح الناعمة (بما في ذلك حضنك) يمكن أن يكون كارثيًا على عمر البطارية ، بغض النظر عما إذا كنت تستخدم جهاز Mac أو Windows، يمكن للأسطح الناعمة مثل الألحفة أن تمنع مروحة الكمبيوتر المحمول من العمل بشكل صحيح يمكن أن تغطي فتحات التهوية ، مما يعني ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر المحمول، وعندما ترتفع درجة حرارة الكمبيوتر المحمول بشكل مفرط ، يمكن أن تتعرض المكونات الحساسة لأضرار لا يمكن إصلاحها تؤثر على العمر الافتراضي للجهاز.

الفتات والغبار


قال تشارون إن استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة في أي مكان حول الفتات والغبار يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشاكل، إن استخدام الكمبيوتر المحمول في السرير أو على الأريكة يمكن أيضًا أن يمنح الفتات والغبار فرصة للدخول من خلال الشقوق،  يمكن أن يؤدي ذلك إلى منع مراوح الكمبيوتر المحمول ، وبالتالي زيادة سخونة الكمبيوتر المحمول.

وأوضح أن استخدام أدوات الهواء المضغوط لتنظيف الجزء الداخلي من الكمبيوتر المحمول يساعد على إطالة عمر البطارية - يمكنك شراء من معظم متاجر التكنولوجيا ، والتي تنفخ الغبار دون إتلاف المكونات.

نصح بإيقاف تشغيل تحديثات البرامج يمكن أن يؤدي أيضًا إلى إتلاف جهازك".