الصين تطلب من أستراليا تكثيف جهود البحث عن ناجين في حادث سفينة صيد بالمحيط الهندي

شياو تشيان سفير الصين لدى أستراليا
شياو تشيان سفير الصين لدى أستراليا

طلب شياو تشيان سفير الصين لدى أستراليا، من السلطات الأسترالية اليوم الخميس تكثيف الجهود للعثور على ناجين في عملية البحث عن 39 من أفراد الطاقم الذين كانوا على متن سفينة صيد صينية انقلبت في المحيط الهندي، في وقت أفادت فيه تقارير صينية بانتشال جثتين.

وقال الدبلوماسي الصيني في تصريح صحفي "نتمنى أن يتمكنوا من إرسال المزيد المزيد من الطائرات والسفن والطواقم. نتمنى أن ينسق زملاؤنا الأستراليون مع السفن الدولية أو الأجنبية الأخرى بالقرب من تلك المنطقة للمساعدة في البحث والإنقاذ لأكبر عدد ممكن من الأرواح."

وأضاف شياو أن الصين تريد التنسيق مع "الدول الصديقة"، بما في ذلك أستراليا وإندونيسيا وسريلانكا وجزر المالديف، في جهود البحث والإنقاذ، بحسب وكالة أنباء (أسوشيتد برس).

وقد أعلنت هيئة السلامة البحرية الأسترالية أن ثلاث طائرات وسبع سفن من بينها ثلاث سفن تابعة للبحرية الصينية شاركت في البحث في وسط المحيط الهندي اليوم. وقالت الهيئة في بيان إن سفينة تابعة للبحرية السريلانكية كانت أيضا متوجهة إلى مكان الحادث.

اقرأ أيضًا | الصين تدعو إلى وقف شامل لإطلاق النار في اليمن

وأضافت أنه بعد يومين من انقلاب السفينة (لو بنج يوان يو 028) "لا تزال السلطة تأمل في تحقيق نتيجة ناجحة، ولكن الوقت المنقضي جنبا إلى جنب مع الظروف الجوية التي حدثت تجعل البقاء على قيد الحياة أكثر صعوبة".
وأشارت تقارير إعلامية صينية في وقت سابق اليوم أن البحرية الصينية انتشلت جثتين من المحيط، ولم يتم رصد ناجين أو طوافات نجاة.

وتقول السلطات الصينية إن الطاقم المفقود يضم 39 شخصا (17 من الصين و17 من إندونيسيا وخمسة من الفلبين).